أهم أسرار النجاح
منذ سنتين بقلم مينة
blog

أكيد أن كل موظف أو مستخدم، مهما كانت رتبته الوظيفية، وبغض النظر عن نوع مهنته ومجال اشتغاله، يرغب في أن يحتا رتبة أعلى وفي  أن تكون مسيرته المهنية ناجحة بامتياز، النجاح في العمل لا يأتي بالصدفة، وليس سهلا، هو أولا قرار يتبعه عمل دؤوب واجتهاد كبير من لدنك، حتى تصل إلى ما تطمح إليه، والمرتبة التي ترى نفسك فيها، لكن الأساس يبدأ من نفسك ومن أن تقول لها، أن الناجحين في حياتهم المهنية خاصة الذين هم في نفس مجالك، لم يتفوقوا صدفة، ولم يولدوا بمهارات خاصة زيادة عنك أنت، وهم أساسا ليسوا أفضل منك، السر يكمن فقط في الجد والاجتهاد وعدد من التقنيات سوف نراها معا في هذا الموضوع .

 

أسرار النجاح المهني 

النجاح المهني يتطلب الكثير من الجد والاجهاد والعمل، والالتزام بعدد من العادات اليومية حتى تبلغه وهذه أبرز النصائح لكي تنجح في عملك

- حب العمل:

من أهم أسرار النجاح في العمل، هو أن تحب هذا العمل، وأن لا يكون حافزك فقط هو المال، الحب لوحده حافز مهم سوف يقودك حتما إلى النجاح في عملك، فكلما كان الحب كبيرا، كلما كانت الرغبة في النجاح كبيرة، وعلى العكس من ذلك إذا لم تحب عملك، فأنت أبدا لن تتقدم فيه.

 

- التفكير الإيجابي:

التفكير الإيجابي، من اهم الخطوات نحو النجاح في الحياة، التفوق المهني كما أشرنا سابقا، هو قرار ويأتي من الداخل، عليك بالإيمان واليقين التام بأنك شخص ناجح، ومتفوق في مهنته، التفكير الإيجابي يجلب إليك كل شيء إيجابي، هكذا تقول قاعدة قانون الجذب. 

 

- الثقة في نفسك وفي قدراتك:

الثقة في النفس من أساسيات النجاح في الحياة، وطبعا في العمل، لا نجاح دون ثقة في النفس، كون واثقا من أنك قادرك على بلوغ أهدافك، وبأن لك كل الإمكانيات والقدرات اللازمة لأجل ذلك.

 

حدد هدفك:

ضع خطة لنفسك، حدد أين سوف تكون مستقبلا في عملك، والمكانة التي سوف تحتلها، اجعل أهدافك واضحة، مع تحديد الفترة الزمنية الكافية لأجل ذلك، حتى تعرف جيدا الطريق التي تمشي عليها، سوف تكون فكرة جيدة أن تكتب أحلامك في مذكرتك الخاصة وتقوم بقراءتها يوميا، حتى تترسخ أكثر في ذهنك.

 

الابتكار والتميز:

بعد مرور فترة مهمة لك في حياتك المهنية، أو في نفس مكان العمل، يكون من الضروري واللازم عليك ولأجل نفسك أولا، الابتكار والإبداع والتميز، فيما تقوم به، اعمل على اكتساب مجموعات مهارات جديدة، حتى تكون إضافة جيدة لك وقيمة جديدة للعمل ولصاحب العمل، وفي حالة كنت تمارس نشاطا تجاريا أو ربحيا، فسوف تصبح أكثر نجاحا في جلب زبائن جدد، وتحقيق مبيعات أكثر. 

 

- ركز على مهارة واحدة يمكنك “تسويقها”

أكيد أنك بارع في شيء ما، ركز على هذا الشيء واعمل على تطويره، لأنها خطوة كي تتفوق على زملائك في نفس المجال، كما أنه هذا الأمر سوف يفتح لك أبوابا جديدة، حيث أنك سوف تبرهن على أنك أحسن وأفضل وأبرع من بقية الزملاء، وأنك الأقدر على تحقيق أهداف المؤسسة التي تعمل بها.

 

- نوع معارفك:

التفوق في مهارة معينة مهم، لكن أيضا من المفيد جدا، اكتساب مجموعة متنوعة من مصادر المعلومات، ومواصلة التعلم واكتساب مهارات جديدة، تنفعك في عملك، وتمكنك من الحصول على فرض أكبر في تنويع العملاء، وتقديم نفسك إليهم كأفضل اختيار ممكن من بين زملائك، وأنك تملك أكثر منهم، مما يمكنك تقديمه للعملاء. 

 

- تنظيم الوقت:

من أهم أسرار النجاح هو تنظيم الوقت، والقدوم باكرا إلى عملك، سوف تكون مميزا لو وصلت مكان عملك 10 دقائق قبل وقت الدوام، وكما تقول الحكمة العربية الشهيرة " الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ".

 

- يجب أن تكون على دراية بكل ما يدور من حولك:

لا تنعزل عن محيطك، حتى لا تبقى غافلا عما يدور من حولك، فأنت لا تعيش لوحدك، من الضروري جدا أن تعرف كل ما يدور في محيطك، - لا نقصد أن تحشر نفسك فيما لا يعنيك– ولكن عليك أن تعرف ما يدور في مجال عملك، حتى تطور من نفسك وتعرف نقاط قوتك وتتفوق على زملائك.  

 

- قدم اقتراحات وحلول لمشاكل المؤسسة:

في حال الأزمات التي تعاني منها شركتك، عليك أن تكون دائما في مقدمة الفريق الذي يبحث عن الحلول، بادر دوما بإعطاء أفكار وحلول تفيد مؤسستك لرئيسك، كن دوما مبادرا ولا تنتظر أن يطلب منك شخص ذلك.

 

- ارتداء الملابس الأنيقة:

قد تبدو من الكماليات ولكنها مهمة، المظهر له تأثيره عليك وعلى الآخرين، احرص دوما على أناقتك، واختيار الملابس الجيدة والأنيقة، والتي سوف تجعل من مظهرك مميزا وتزيدك الثقة بنفسك، وتمنحك جاذبية وحضور خاص بين زملائك. 

 

وفي الختام، نؤكد لك أن النجاح المهني ليس بالأمر المستحيل ولا بالأمر السهل، كما ذكرنا في البداية، الأمر يحتاج أولا وقبل أية خطوة يمكن أن تتخذها، قرارا صادقا نابعا من داخلك، وأن تؤمن جدا بإمكانياتك في التفوق مهنيا، وبلوغ مراتب جد متقدمة في مجال اشتغالك، تحلى بالكثير من الصبر والإيمان بنفسك وبأهدافك، احرص على اكتساب كل الخبرات التي سوف تمكنك من التفوق في عملك والتي سوف تجعلك مميزا بين أقرانك، ركز كثيرا في عملك واعمل على أن تكون منتجا أكثر، دع الآخرين يتحدثون عنك بإعجاب وعن إنجازاتك المهنية، وتذكر دوما أن كل الناجحين في الحياة لم ينجحوا صدفة، وإنما بعد الكثير من العمل الجاد والدؤوب، وأنهم في الأول كانوا مثلك أو ربما أقل بكثير، لكنهم أمنوا جدا بقدراتهم وتمسكوا جيدا بأهدافهم، وتذكر أيضا أن أهم سر من أسرار النجاح، يوجد في أعماق نفسك، وأنك وحدك من سوف يقرر هل سوف تنجح أم لا .