أسرار المال الخمسة
منذ سنتين بقلم مينة
blog

هل سبق وتساءلت مع نفسك، عن ماهية المال؟ ما هو هذا الشيء ذو القيمة الكبيرة عند جميع البشر، والذي نتعامل به جميعا طوال الوقت؟ بل إنه المحرك الأساسي لعدد كبير من نشاطاتنا الاجتماعية.

 بغض النظر عن مقدار ما نملك منه، سواء كان كثيرا أو قليلا، تعلمنا منذ سنوت عمرنا الأولى أن المال مهم جدا وعلينا أن نحصل عليه كي نوفر كل احتياجاتنا، لهذا علمتنا الأسرة والمدرسة، أنه علينا الاجتهاد كثيرا حتى نحصل على الكثير من المال، كي نعيش حياة كريمة ولما لا برفاهية.

 

للمال أسرار كثيرة، ربما تعرف بعضها، ربما تعرفها كلها، وربما لم تهتم من قبل بمعرفة أي واحدة منها، أو ربما أنت غير منتبه إلى الأمر، في هذا الموضوع سوف نذكر لك أهم وأبرز 5 أسرار عن المال، حتى تضعها نصب عينيك في كل مرة تتعامل به.

 

1. المال أداة تحقيق الهدف وليس هو الهدف

الحقيقة الأولى، تقول أن المال ليس هو الهدف، وإنما بالأساس هو الأداة المساعدة لتحقيق عدد كبير جدا من الأهداف، مثلا شراء الملابس هدف تسعى للحصول على المال لأجل تحقيقه، شراء سيارة هدف ترغب في المال لأجل تحقيقه، السفر هدف عليك أن تحصل على المال لأجل أن تحققه، وهكذا ... 

إذا فكرت في هذا الأمر بشكل جيد، وفكرت في كل الأسباب التي بسببها أنت تسعى دوما إلى الحصول على المزيد من المال، فسوف تصل إلى هذه النتيجة أكيد، أن المال ليس هو الهدف.

حيث أنه في الحياة، هناك دائماً أهداف لا تتحقق إلا بوجود أدوات تعمل على تحقيقها، لذا فمن الضروري جدا، أن تتعلم كيف تفصل بين هذه الأدوات وبين الأهداف الذي تستخدمها من أجل تحقيقها.

 

2. المال لا يغير الأشخاص (المال يكشف حقيقتهم فقط)

نسمع كثيرا عددا من العبارات عن تأثير المال عن النفوس، مثلا أن المال يغير النفوس إلى الأسوأ، وأن المال يحول الأشخاص إلى جشعين وطماعين، بحيث يرغبون دوما في الحصول على المزيد من الأموال، وأن الأشخاص الذين أصبحوا فجأة يملكون الكثير من الأموال، هم أكيد أشخاص يعملون بطرق غير شرعية، وغير شريفة وغيرها من الأمور الغير قانونية... الحقيقة أن المال حينما يصبح في يد الغني، لا يغيره إلى شخص سيء، وإنما ببساطة، يظهره على حقيقته ويظهر معدنه الأصلي، الذي لم يكن ظاهرا أيام فقره، بصفة عامة، المال لا يغير النفوس، وإنما باختصار يظهر حقيقة الأشخاص التي كان يخفيها الفقر. 

 

3. المال سلاح ذو حدين (صاحبه هو فقط من يحدد كيف سوف يستخدمه)

المال أحد أسرار الحياة، غير أنه سلاح ذو حدين، فكما أنه يمكن أن يجعل الحياة جيدة بإمكانه أيضا أن يحول حياة الأشخاص إلى جحيم، بحسب الأسلوب المتبع في استخدامه، وأيضا بحسب طريقة تفكير صاحب المال وطبيعة شخصيته ورؤيته إلى الأمور، وكذلك الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها من خلال استخدامه للمال، فإذا ما تم استخدامه بطريقة سليمة، فسوف يعطي نتائج جيدة، وإذا ما تم استخدامه بشكل سيء فسوف يعطي نتائج سيئة، تنقلب على صاحبها فقط، لذا فالتعامل مع المال يتطلب المنطق والكثير من الحكمة والذكاء.

 

4. المال لا ولن يفنى ولا يأتي من العدم

القانون الرابع وهو أن المال لا يفنى، حيث أن قانون الطاقة يقول أن المادة لا تفنى، وهذا القانون ينطبق كذلك على المال، فهو أيضا مادة وطاقة لا تفنى، فهو باقي في الحياة إلى الأبد لن يفنى إلا بفنائها، لذا تأكد أنه لن يحدث أبدا أن تستيقظ يوما لتجد أن العالم قد أصبحا خاليا من الأموال، لأنه ببساطة وسيلة المقايضة السارية الوحيدة بين كل السلع سواء المادية وغير المادية، حتى تستمر الحياة، بما يعني أن فناءه سوف يكون يوم تفنى الحياة. 

 

5. المال ليس هو الثروة وإما الثروة هي أنت

السر الخامس والأهم، وهو أن الثروة الحقيقية ليست هي المال، وإنما هي " أنت " نعم أنت، فالمال لا يأتي من العدم، والثروات لا تتكون من فراغ أو لوحدها، وإنما الأشخاص هم من يكونونها ويصنعونها، لهذا فكل الأشخاص العصاميين الذين كونوا ثروات هائلة، وفقدوها من بعد، الكثير منهم استطاع بعد ذلك، تكوين ثروة أخرى مماثله لتلك التي فقدوها، أو حتى أكثر بكثير، وذلك لأنهم تعلموا الخطوات الأساسية لجذب المال وتكوين الثروة، وهذا تأكيد لما قيل سابقا، أنه الثروة الحقيقية تكمن في الأشخاص لا في المال، بمعنى آخر ثروتك الحقيقية هي تلك الأشياء التي لم تفقدها حين فقدت مالك .

 

وفي الختام، أسرار المال الخمسة التي عرضناها في هذا الموضوع، ليست بالأشياء المستحيلة التي سوف يعجز العقل عن إدراكها، لكن أهم ما يمكن استنتاجه، أن المال هو مجرد أداة تساعدنا على تحقيق أهدافنا المادية في الحياة، فهو وكما أشرنا سابقا ليس الهدف بحد ذاته، فالمال ليس هو الثروة الحقيقية، على العكس من ذلك، ذاتك وكل قواك الداخلية إنها هي الثروة الحقيقة، التي عليك تنميتها وجعلها تكبر وتقوى، لأنها سوف تنفعك طيلة مسيرتك في الحياة. مع ذلك وحتى تستطيع تحقيق كل أغراضك وأهدافك المنشودة من المال، عليك التحلي بالكثير من الحكمة والمنطق، لأن من شأن سوء استخدام المال، أن يضع صاحبه في الكثير من المشاكل والتي قد لا تحمد عقباها، وكما يقول المثل المشرقي، " اجعل المال في جيبك فقط وليس في قلبك "، حتى لا تصاب بهوس المال والجشع والطمع.

 ويبقى المال وسيلة جميلة لتبسيط الحياة والاستمتاع في شتى الظروف، المهم ونؤكد من جديد هو حسن التعامل مع المال والاستيعاب الجيد لكافة أسراره، حتى يخدمنا بشكل سليم.