التسويق بالعمولة : ما هو ؟ وما هي أهم أساسياته؟
منذ سنتين بقلم مينة
blog

التسويق بالعمولة Affiliate Marketing، هو من المجالات العملية التي ظهرت بفضل الأنترنيت والنمو الكبير الذي يشهده يوميا، قد يبدو للوهلة الأولى أن المصطلح جديد وبالتالي هذا المجال أيضا جديد، بالنسبة لعدد كبير من الأشخاص، لكن في الحقيقة هذا المجال قديم جدا، غير أنه مع التطور التكنولوجي عرف أوجه جديدة، وهو يقصد به منظومة تسويقية، تضم طرفين يتبادلان المنفعة معا وهما : الطرف الأول صاحب الخدمة أو السلعة والطرف الثاني الناشر أو المسوق بالعمولة، بحيث أن الطرف الثاني أي المسوق يقوم بتقديم خدمات تسويقية للطرف الأول أي المعلن وذلك مقابل عمولة معينة يتم تحديدها من قبل صاحب الخدمة أي المعلن.

كيف يتم العمل بنظام التسويق بالعمولة؟
تبدأ العملية حين يقوم صاحب خدمة أو منتج أو عرض، بفتح نظام للتسويق بالعمولة حيث أنه يقوم بتحديد عدد من المعايير والاسس التي سوف تحكم نظام التسويق بالعمولة خاصته، إذ أنه يقوم بتقديم عروض للمشاركة في هذا النظام وذلك وفقا لشروط معينة، حيث يتم قبول الناشر في حال مطابقته للشروط المطلوبة، بعدها يبدأ العمل بين الطرفين، بعد أن يكونا قد اتفقا على إحدى طرق الدفع المعروفة، مثلا باي بال.

بمعنى أن الطرف الأول صاحب الخدمة أو المنتج يلجأ إلى خدمات الطرف الثاني لكي يقوم بمساعدته على تسويق سلعته وذلك مقابل عمولة معينة، حيث أنه مهما كانت القوة التسويقية للتاجر فإنها تبقى محدودة، لهذا يلجأ إلى مساعدة آخرين في التسويق مقابل عمولة يتم الاتفاق عليها، وبالتالي التاجر أو المعلن سوف يحصل على المزيد من العملاء.

أهم النقاط في مجال التسويق بالعمولة

- التسويق بالعمولة لا يقتصر فقط على تسويق خدمة أو منتج، وإنما على كل عملية يتم القيام بها من طرف الزائر ( مثلا تنزيل تطبيق ما، تنزيل لعبة، الاشتراك في أحد المواقع، تحميل ملف .... )

- عالم التسويق بالعمولة كبير جدا ومتنوع، ولديه الكثير من الفروع التي يصعب حصرها
- أحياناً قد يكون هناك طرف ثالث في نظام التسويق بالعمولة، مثلا كالشركات الوسيطة بين المعلن والناشر
- العمولة بين المعلن والناشر متغيرة وليست تابته، تتأثر بتغيرات السوق التجارية، وكذلك كلما زادت قوة التسويق زادت العمولة.

أهمية مجال التسويق بالعمولة
مجال التسويق بالعمولة أو الأفيلييت، له أهميته الكبيرة سواء بالنسبة للشركات أو حتى الأفراد، وسوف نلخص أهميته في النقاط التالية :

بالنسبة للشركات
• انتشار أوسع لمنتجاتهم وخدماتهم
• تحقيق أكبر نسبة ممكنة من المبيعات
• الوصول إلى فئة أكبر من الزبناء وتحويلهم إلى عملاء

بالنسبة إلى الأفراد
• إدارة العمل من أي مكان
• تحقيق أرباح جيدة من المنزل
• لا توجد أي مخاطرة في الأمر

أهم المواقع المساعدة على التسويق بالعمولة

- مواقع التواصل الاجتماعي
وذلك عن طريق عمل حملات إعلانية مدفوعة في عدد من الصفحات

- محركات البحث
توجد طريقتين : الأولى هي إنشاء موقع وعمل تحسين محركات البحث وذلك للحصول على زوار أكثر، والطريقة الثانية هي عمل حملات إعلانية مدفوعة

-الشركات الإعلانية المتخصصة
توجد العديد من الشركات المتخصصة في بيع الزوار، وهي تختلف فيما بينها من حيث طريقة الدفع للحصول (الدفع مقابل الظهور، والدفع مقابل المشاهدة، والدفع مقابل الضغطة)

أبرز الأدوات والخدمات التي يحتاجها كل مسوق بالعمولة
- أولا عليك أن تعلم، أن العمل في التسويق بالعمولة مثله مثل أغلب المشاريع، يحتاج إلى رأس مال، وكلما استثمرت أكثر كلما ربحت أكثر، من جهة أخرى هذا النوع من التسويق يحتاج إلى أن تمتلك وسيلة للدفع على الإنترنت مثلا بطاقة بايونير أو حساب باي بال به رصيد جيد.

- إختيار منتج أو سلعة أو خدمة بشكل جيد ودقيق، حيث أنك سوف تبذل فيها الكثير من الجهد خاصة في البداية لأجل الترويج لها وتسويقها وأيضا تحديد وإيجاد الجمهور المستهدف.

- بعد ذلك عليك تصميم صفحة ( صفحة هبوط ) حتى تكون بمثابة الواجهة التي سوف تحفز المستخدم قبل أن يدخل إلى صفحة المعلن، هذه الخطوة هامة جدا، وهي التي سوف تساعد على زيادة نسبة التحويل، إذا أحسنت استخدامها

- متابعة وتحليل نتائج الحملات الإعلانية، حيث أنه سوف يصعب عليك تحقيق نتائج مهمة إذا لم تكن لديك المعلومات الدقيقة بخصوص حملاتك الإعلانية، حيث أن هذه المعلومات سوف تعطيك نظرة عما يجب أن تحتفظ به وما يجب أن تطوره وما يجب تغييره، حتى تطور مستوى عملك في التسويق بالعمولة.

- الاطلاع على حملات المنافسين الإعلانية للمسوقين بالعمولة الآخرين، حتى تعرف نوع الزوار لديهم، ونقط القوة التي يتفوقون فيها عليك، وبالتالي سوف تتمكن من الحصول على المزيد من الافكار التي سوف تساعدك على تطوير مشروعك.

مجال التسويق بالعمولة، هو مجال واسع جدا، ويصعب حصره والتحدث عن كل نقاطه، وكما سبقت الإشارة إلى ذلك هو مجال قديم، وليس حديث كما يعتقد الكثير من الأشخاص، إنها مهنة قديمة جدا والتي نطلق عليها في أحاديثنا العامة " السمسرة " بحيث أنك تحصل على عمولة مقابل كل عميل تحضره، لكن مع التطور التكنولوجي، انتقلت السمسرة من الحياة العادية إلى الحياة الرقمية، وتغيرت المسميات والمصطلحات، وبدل التعامل مع أشخاص في نفس محيطك، أنت الآن تبحث عن عملاء في شتى دول العالم من دون أية قيود.

ومجال التسويق بالعمولة الرقمي أصبح يعرف هو الآخر نموا كبيرا، وأصبح الألاف من الأشخاص عبر العالم يحققون بفضله أرباحا جيدة جدا، كما أن مجالات الاشتغال فيه كثيرة جدا ومتعددة، غير أنه يتطلب الكثير من الجد والاجتهاد وطبعا الذكاء والاستعداد للقيام بالكثير من المجهود وبذل الوقت خاصة في البداية، وكل المؤشرات في الفترة الحالية، تظهر أن هذا المجال سوف يعرف كذلك المزيد من النمو في الفترات المقبلة، بمعنى أن العمل فيه مربح جدا.