ما هي مهارات التسويق و كيف أطورها
منذ سنتين بقلم بسمة
blog

توجد العديد من مهارات التسويق التي تساعدك في الإرتقاء بنسبة مبيعاتك و جني الكثير من الأرباح والوصول إلى مساعيك. حيث ان الهدف من التسويق هو اقناع العميل بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها بشكل يحفذه على اتخاذ القرار و لكي تتم تلك العملية لابد أن تتوافر لديك مهارات التسويق التي تساعدك في الوصول لأهدافك.
لذا سنتعرف من خلال هذا المقال عن مهارات التسويق و كيف تطور تلك المهارات من أجل الارتقاء بمسيرتك المهنية.

 

ما هو التسويق

هو مجموعة من الأنشطة التي تهتم بها المؤسسات و أي صاحب مشروع لتسهيل و تيسير المعاملات و التبادلات في سوق العمل و بطريقة تتناسب مع طبيعة السوق. فمن الصعب على أي منتج أو خدمة من الظهورفي السوق و النجاح إذا لم يوجد عليه إقبال على الشراء، لذا فإن التسويق هو الأساس في نجاح أي منتج أو خدمة. 

 

مهارات التسويق

 

الترويج لأي منتج أو خدمة نتيجة للعديد من المهارات التسويقية التي تبدأ بتحليل العملاء المستهدفون و تحديد مميزات المنتج أو الخدمة  التي تجذب العملاء.

 

و العديد من المهارات التسويقية الأخرى و التي تسهل عليك في الترويج لفكرتك و أيضاً التسويق لنفسك بشكل صحيح كما يلي: 

 

مهارة الاتصال 

العملية التسويقية هي شكل من أشكال التواصل و التي تهدف إلى إقناع الشخص المستهدف بقبول فكرة ما أو شراء منتج معين. لذلك لابد أن تكون قادراً على التواصل الفعال مع الآخرين سواء كتابياً بالنصوص الدعائية  أو لفظياً بالتواصل مع العملاء شفوياً و اقناعهم بالمنتج. 

 

فيجب أن تكون لديك مهارة كتابة الرسائل الإلكترونية الدعائية و إنشاء استطلاعات الرأي للتعرف على آراء المستهلكين و متطلباتهم.  كما يمكنك التعاقد مع مصممين لإنشاء شعاراتك التسويقية.

 

مهارة الإقناع 

إقناع العميل بفكرتك أو منتجك أو ما تسمى بمهارة الإقناع من أهم مهارات التسويق و التي يجب عليك تطويرها بصفة مستمرة. و تتطلب مهارة الإقناع تحليل العميل و التعرف على نمط شخصيته لكي تتعرف على الأسلوب المناسب للتحدث معه. 

 

و لكي تقنع الآخرين بفكرتك يجب أن تتمتع بالثقة بالنفس و الثبات الإنفعالي فهذا سيساعدك بشكل كبير في ثقة العميل بك و اقتناعه بفكرتك.  كما يجب أن تبتعد عن المثالية المزيفة فإذا كان يوجد لديك عيباً في المنتج  اعترف بالخطأ و قم بإصلاحه على الفور. فالمرونة في التعامل مع العميل و المفاوضة الجيدة سيشعر العميل بأنه الرابح من هذه الصفقة. 

 

فكر خارج الصندوق 

التسويق قائم على الإبداع و ابتكار ما هو جديد من أساليب تسويقية لذا يجب عليك التفكير خارج الصندوق. و هو لن يتحقق إلا عند تعلم العصف الذهني و كيفية استخدامه في الحصول على أفكار مبتكرة. فالتفكير خارج الصندوق عملية مكتسبة تحتاج إلى التدريب و الممارسة للخروج عن الفكر التقليدي و المعتاد و ابتكار أفكار جديدة. 

 

مهارات التفكير التحليلي 

العملية التسويقية قائمة على عملية التحليل التي تحدد متطلبات الجمهور و التي تساعدك في وضع استراتيجياتك بدقة.  بناء على تلك التحليلات و بالتالي الحصول على النتيجة المرغوبة من عملية التسويق. و لكي تطور في نفسك مهارة التفكير الإبداعي عليك بإكتساب المهارات الآتية: 

التفكير النقدي، تحديد الجمهور المستهدف، مهارة التخطيط، مهارة حل المشكلات، المهارات الإحصائية. 

 

كيف تطور مهاراتك التسويقية

 

إذا كنت مبتدأً في عالم التسويق فيمكنك تطوير مهاراتك التسويقية بالتدريب و الممارسة و ستتمكن من عرض قدراتك و أفكارك على الآخرين بشكل مميز و مقنع. لذا قدمنا لكم طرق تطوير مهارات التسويق كما يلي: 

 

التدريب على الكتابة 

مهارة الكتابة من أهم المهارات التسويقية التي يجب عليك تطويرها و خاصة إذا كنت مبتديء في المجال 

 و ليس لديك ما يكفي لتعيين كاتب لكتابة الرسائل التسويقية و المقالات التي تعرض خدمتك أو منتجك. 

فيمكنك القيام بذلك بنفسك من خلال التدريب على مهارة الكتابة التسويقية للترويج لفكرتك. 

 

تعرف على كل ما هو جديد في تخصصك 

يجب أن تكون دائم الإطلاع على كل ما هو جديد في مجالك من أجل التعرف على طبيعة السوق و متطلباته و بالتالي تقديم منتج أو خدمة تتناسب مع ميول العملاء المستهدفين. 

 

استخدم التكنولوجيا في مجالك 

أصبحت التكنولوجيا اليوم أساس عملية التسويق فيجب عليك مواكبة التكنولوجيا و استغلالها في عرض منتجك على الجميع و الدخول في عالم المنافسة. 

أيضاً تتوفر العديد من التطبيقات و الأدوات الخاصة بالتسويق و التي تسهل عليك تلك العملية و ادارة المواقع و تحليلها و التعرف على كافة الأخطاء التي بها. 

 

وسع آفاقك 

تخلص من الإنحصار في فكر معين و تعرف على آفاق و ثقافات جديدة لتتعرف من خلالها على طرق جديدة في التفكير و التواصل مع الآخرين بشكل جيد. 

و تجربة طرق جديدة في التسويق تتناسب مع مجالك حتى تحصل على النتيجة المطلوبة. 

 

اكتسب مهارات جديدة تفيدك في مجالك 

لكي ترفع من مهاراتك و قيمتك و قدرتك في التسويق عليك بتعلم مهارات جديدة تفيدك في مجال عملك. فكلما زادت مهاراتك المعرفية التي تمتلكها ستزيد قيمتك في نظر الآخرين لذا يجب عليك أن تتعرف على كل شيء حولك. 

التسويق عالم كبير و يتطلب مهارات عديدة قدمنا لك منها أهم هذه المهارات التي يمكنك تطويرها في شخصيتك لمواكبة هذا المجال. 

فهي من أبرز المهارات الخاصة التي ستجعل منك محترف في التسويق سواء كنت تسوق لنفسك لأرباب الأعمال في سوق العمل أو تسوق لمنتج أو خدمة تقدمها. 

 

هذه المهارات عملية مكتسبة يمكنك التميز فيها بالتدريب و الممارسة المستمرة و ستجد نفسك قادراً على التسويق بإحترافية و الوصول لأهدافك.