أهمية الثقة بالنفس وأهم طرق تعزيزها
منذ 3 سنوات بقلم مينة
blog

الحديث كثير عن الثقة بالنفس وعن تعريفها الدقيق، تتعدد التعريفات بحسب القواميس اللغوية، لكن الأكيد أن الثقة بالنفس هي حالة تقدير كبيرة للشخص لقيمته الشخصية والذاتية، وهي صفة مقرونة بدرجة تقدير ومحبة الشخص لنفسه بطريقة ثابتة، هناك من يعرفها على أساس أنها الكاريزما وهناك من يعتبرها أن الجرأة الزائدة عن الحد، وهناك من يذهب بعيدا ويعتبرها نوعا من النرجسية، لكن الأكيد أن الجميع يتمنى أن يتحلى بقدر من الثقة في النفس، وإثبات الحضور والذات في المجتمع.

 

ماهي إذن الثقة بالنفس ؟

في القاموس اللغوي، الثقة بالنفس هي "ثقة الشخص في قدراته وفي صفاته وفي تقييمه للأمور" وفي علم النفس، يعرّف الشخص الواثق من نفسه بأنه شخص يحترم ذاته ويقدّرها جدا، ويحب نفسه كثيرا، ويعرف جيدا كفاءاته، ويثق بقدراته على اتخاذ القرارات الصحيحة.

 ويستخدم غالبا مصطلح الثقة بالنفس للتعبير بشكل تبادلي عن احترام وتقدير الذات بشكل كبير، الثقة بالنفس هي ثقة الشخص الكبيرة بقدراته وإمكانياته الذاتية وأيضا ثقته في القرارات التي يتخذها، والأشخاص الواثقون بأنفسهم دائما هم أشخاص قادرون على النهوض بكل المهام التي توكل لهم، وثقة الشخص بنفسه، تنعكس على أسلوب حديثه وتصرفاته وحركات جسده، وحتى مشيته وجلسته ووقفته.

ويتكون الإحساس بتقدير الذات والثقة بالنفس على مدار سنوات، إنطلاقا من الميلاد وتجارب الشخص الأولى في الحياة وكذا الانطباعات التي كونها في سنين عمره الأولى عن كل ما يجري حوله، والعامل الأساسي في ذلك يرجع إلى تربية الأهل والبيئة التي نشأ فيها، وتجارب الحياة التي مر منها ولازال يمر منها.

 

أهمية الثقة بالنفس

للثقة بالنفس فوائد كثيرة على حياة الفرد، وترجع أهميتها في عدد من جوانب حياته أهمها : 

• تحسين حياة الفرد الاجتماعية، ومساعدته على تجاوز عدد من المشاكل الاجتماعية

• في حالة كان الشخص طالبا، سوف تساعده كثيرا على أن يرتفع أداؤه الدراسي

• تعزيز الطاقة الإيجابية، الدافعة للعمل

• ارتفاع مستويات الرضا عن النفس

• الإحساس أكثر بقيمة الذات

• التحرر من القلق والخوف 

• الاستمتاع أكثر بالحياة

 

طرق تعزيز الثقة بالنفس

هناك العديد من الطرق المساعدة كي يعزز أي شخص الثقة بالنفس لديه ومن أبرز هذه الطرق : 

 

1. دورات تدريبية 

من أفضل طرق تعزيز الثقة في النفس، التسجيل والانخراط في عدد من الدورات التدريبية في مجال التنمية البشرية، والتي أكيد سوف تساعدك كثيرا على اكتساب المزيد من الثقة في النفس وإعادة اكتشافها من جديد وكذا إيقاظ نقط القوة فيها، وذلك بفضل المدربين المتخصصين جيدا في هذا المجال.  

 

2. الاهتمام بالنفس

لكي تزيد من الثقة بنفسك، يجب أولا أن تشعر بالرضا عنها، وأولى الخطوات لتحقيق ذلك، اهتم بنفسك جيدا، اهتم بصحتك، مارس الرياضة، تناول غذاء صحي، احرص على نظافتك الشخصية بشكل دائم، اهتم بمظهرك، كن حريصا على أن تحصل على القسط الكافي من النوم كل ليلة، أحِط نفسك فقط بالأشخاص الجيدين والإيجابين.

 

3. المشاركة في الأنشطة الاجتماعية

من شأن مشاركتك في عدد من الأنشطة الاجتماعية وخاصة مع الأشخاص الإيجابيين والمليئين بالطاقة الإيجابية، أن يساعدك على التخلص من كل نقاط الضعف في شخصيتك  خاصة الخجل وعدم القدرة على الحديث أمام الآخرين وفي نفس الوقت أن يزيد من ثقتك بنفسك .

 

4. حدد مواهبك 

لا تقل مع نفسك " أنا لا أجيد شيئا " إبحث في داخلك عما تجيده جيدا وأكيد أن لديك مواهب، حددها وركز عليها، فإن من أفضل طرق تعزيز الثقة بالنفس هي تحديد الشخص للأشياء التي يجيدها، والتباهي بها مع نفسه أولا ثم أمام الآخرين، وخاصة العمل بشكل جيد على تطوير تلك المواهب وإبرازها أكثر.

 

5. افتخر بنفسك 

تحت كل الظروف، افتخر بنفسك، وبكونك تعيش على هذه الأرض، إفتخر بكونك جزء من مليارات الناس فوق الكرة الأرضية، إفتخر بإسمك ووضعك، إفتخر بنفسك، إفتخر بروح الدعابة التي تملكها، إفتخر بخطك الجميل، بصوتك العذب، إفتخر بكونك متفرد في هذا العالم ولا أحد يشبهك، إفتخر بنفسك في كل الأحوال.

 

خطوات تعزيز الثقة بالنفس

 

خطوات تعزيز الثقة بالنفس كثيرة جدا ويصعب حصرها جميعها، ونقدم لك في هذا الموضوع بعضا من أشهرها : 

1. ضرورة الابتعاد تماما عن كل الأفكار السوداء  والسلبية وعوضا عنها التركيز فقط على الأفكار الجيدة والإيجابية 

2. ابتسم دائما وكثيرا في وجه الآخرين، اجتنب الأشخاص العبوسين (الابتسامة في وجه أخيك صدقة)  

3. وأنت تتحاور مع الآخرين، انظر في عينيهم مباشرة، فبهذه الطريقة أنت تسيطر في الكلام   وتتحكم في زمام الأمور

4. اسع بكل قواك على تحقيق أهدافك وطموحاتك والغي من قاموسك شيء إسمه فشل وهذا مستحيل

5. إذا كانت عندك نقاط ضعف حددها جميعها، وحاول التخلص منها، اخضع للتدريبات المناسبة لأجل هذا الغرض

6. احرص على تطوير ذاتك وإمكانياتك من خلال القراءة الكثيرة والخضوع لدورات تدريبية وتعلم مهارات جديدة 

7. احرص دوما على المشاركة فى الندوات والحفلات الخيرية، وذلك حتى تتمكن من  توطيد علاقتك بالآخرين واكتساب عدد من العلاقات الاجتماعية الجديدة.

8. أهتم كثيرا بنظافتك وبمظهرك وملابسك، فحسن المظهر والنظافة مهمين جدا

 

وفي الختام نؤكد على أن الثقة بالنفس، هي مفتاح رئيسي للنجاح في الحياة، وما بين الثقة العالية بالنفس والثقة المتدنية، توجد العديد من الظروف التي مر منها الفرد وزرعت في نفسه أحاسيس متباينة عن تقديره لذاته، فالثقة بالنفس هي مجموعة من السلوكيات والأحاسيس المكتسبة على مر السنين وتراكم الكثير من الخبرات في الحياة، والتي من الممكن تطويرها مع الوقت  وتعزيزها واكتساب المزيد منها، وإذا قرأت عن سير الأشخاص الناجحين في الحياة والملهمين، سوف تكتشف أن ثقتهم بأنفسهم لعبت دورا كبيرا في هذا النجاح، لهذا عزيزي القارئ ننصحك بأن تعمل على هذا الجانب وتحرص أن تعزز في كل فترة من ثقتك بنفسك وذلك باتباع الخطوات المذكورة سابقا .