التعليم عن بعد وأهميته في عام 2021
منذ 3 سنوات بقلم اسماء
blog

لقد فرضت علينا جائحة كورونا واقعاً جديداً في جميع المجالات ومنها التعليم . وبدأت العديد من الدول في التوجه نحو التعليم عن بعد وأهميته في عام 2021 ذلك من أجل حماية الطلبة و الأساتذة من جائحة كورونا وايضاً المحافظة في الوقت نفسه علي استمرار التعليم .

 

ذلك محاولاً لإنقاذ الموسم الدراسي  فأصبح هناك ضغط نفسي علي الأهل والمتعلمين ولم يعد التعليم متوفر للجميع بشكل عادل . ناهيكم عن المتعلمين من ذوى الصعوبات التعليمية والاحتياجات الخاصة حيث لم تذكرهم أيه برامج علي الصعيد الرسمي للدول في متابعة التعليم عن بعد .

 

ما هو التعليم عن بعد Distance learning ؟

 

هو طريقة حديثة للتعليم تعتمد بشكل أساسي عن المصدر الذي قد يكون معلم او مجموعة دراسي او كتاب هناك من يطلق عليه برنامج تعليمي يقوم مفهومة علي وصل حرم المؤسسة التعليمية إلي مناطق جغرافية بعيدة عنها.

 

ونتيجة لذلك يسمح لكل الطلاب التي لا تسمح ظروفهم بالحضور الشخصي أن يحصلوا علي فرصة تعليم جيدة.

 

ماهي أهمية التعليم عن بعد  وأهميته في عام 2021 ؟

 

التعليم عن بعد له أهمية كبيرة علي حياة الفرد والمجتمع بأكمله ويمكن أن نحصر هذه الأهمية في النقاط التالية:-

 

1)- وضع الاستمرارية للتعليم برغم الظروف

 

يعطي التعليم عن بعد فرصة كبيرة لإتاحة الفرصة للأشخاص في الاستمرار بعملية التعليم ذلك.  بغض النظر عن أعمارهم او ظروفهم وهذا ما ساعد في زيادة أعداد الأفراد من حملة الشهادات الجامعية .

 

2)- ثم محاربة الأمية

 

يلعب التعليم عن بعد أيضاً دوراً مهم في ظل جائحة كورونا حيث يقوم بنفس دور التعليم التقليدي في محاربة الأمية والقضاء عليها و أيضاً رفع المستوي العلمي والثقافي والاجتماعي لدي أفراد المجتمع.

 

3)- سد النقص في أعضاء الهيئة التعليمية

 

ساعد التعليم عن بعد في علاج مشكلة نقص أعداد المدرسين والمدربين المؤهلين في بعض المجالات العلمية حيث يوجد عدد كبير من الخرجين سنوياً من الجامعات المفتوحة من الطلاب المؤهلين أكاديمياً لممارسة العمل ضمن اختصاصاتهم والتي لم تسمح لهم الفرصة لذلك.

 

4)- التعليم عن بعد يساعد علي قضاء البطالة

 

الحقيقة هناك فائدة كبيرة للتعليم عن بعد وهو توفير فرص عمل للكثير من الناس وهذا ما يساعد في القضاء علي مشكلة البطالة. لأنه خلق فرص وظيفية حقيقة لمن فاته وظيفة داخل التعليم المنتظم .

 

5)- ثم تطوير البلاد النامية

 

فالتعليم عن بعد ليس به سطح محدد للمجالات التعليمية فهو يتيح كل المجالات الحديثة والمتطورة في كل العالم وهو ما ساعد في إتاحة فرص التعليم بمختلف التخصصات بما ادي إلي تطوير وتحسين المنظومة التعليمية في البلاد النامية وايضاً وجد فرص كبيرة لجميع أبناء الأمة من أجل تحقيق التقدم والنجاح .

 

6)- صقل المهارات الشخصية

 

الاستفادة الكاملة في جميع اتجاهات حياة الأنسان في التعليم عن بعد حيث تصقله بكل المهارات الشخصية وأيضاً يزيده من ثقافته ويطور من قدراته العقلية .

 

ماهي مميزات التعليم عن بعد في عام 2021؟

 

1-  الحرية التامة في الاختيار

 

أحد مزايا التعليم عن بعد هو الحرية في دراسة ما يحبون لأنه في حالة التعليم التقليدي يكون لدي الطالب جدول تنظيمي بما في ذلك بعض الدروس التي   يهتم بها ولكن وجب عليه أتباع شاهدة تلك الدروس و إتباع كامل للخطة الدراسية في الكورس . و أيضاً في كورس التعليم عن بعد يوجد مخطط تعليمي يجب اتباعه .

 

ولكن هناك يستطيع الطالب أن يختار بالضبط ما يريد أن يدرسه.

 

2-  الاستقلالية في الساعات

 

فأيضا بجانب إمكانية اختبار مواضيع الدراسة هناك أيضاً ميزة أخري هو الاستقلالية التامية في الدراسة حسب الأوقات التي يرغبون بها. يمكنك الدراسة ليلاً او صباحاً كيفما تشاء فلديك حرية في اختيار الوقت المناسب لديك .

 

3- التوفير في الوقت والمال

 

فالطالب الذي يريد التعلم عن بعد ويريد الدراسة عبر الإنترنت فأنه لا يحتاج للذهاب إلي مكان الدروس فالتعليم عن بعد سيجعله يوفر المال أيضاً. فليس هناك سبب للإنفاق علي  وسائل النقل او الغذاء فليس هذا كل شيء ولكن أيضاً للأساتذة الذين يحضرون إلي هذه الدروس يتعرضون لمصاريف أقل للتحضير والإنتاج فنموذج التعليم عن بعد أقل ثمناً للطالب وأيضاً للمدربين او الاساتذة .

 

4- المزيد للوقت لاستغلاله

 

باعتبار ان كورس التعليم عن بعد في اي وقت من اوقاتك فلديك متسع كبير من الوقت للاستفادة منه في أشياء أخري كثيرة ترغب بها .

 

5- المرونة في التعليم و بيئة العمل

 

يستطيع هنا ان يدرس الطالب في المكان الذي يريده بمنتهي الحرية . 

 

في الختام :-

 

أفرض علينا الواقع الذي نعيشه أقبال كثير لهذا النمط التعليمي وهو التعليم عن بعد ، والحقيقة أنه أصبح له أهمية كبيرة وذلك لمميزاته العديدة إذا كنت طالب علم او مدرب او استاذاً ترغب في التعليم  .