أفضل الاستراتيجيات الناجحة في التسويق عبر البريد الإلكتروني Email marketing
منذ 3 سنوات بقلم بسمة
blog

على الرغم من أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يعد من طرق التسويق القديمة إلا أنه يعد من أهم و أقوى طرق التسويق الإلكتروني. حيث يعد البريد الإلكتروني وسيلة الإتصال الرسمية و الأهم على شبكات الإنترنت، و بالتالي فإن العائد على  الإستثمار في مثل هذا النوع أكبر من أي طريقة أخرى. لذا سنقدم إليكم الدليل الشامل في كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني و أفضل الاستراتيجيات الناجحة في هذا المجال. 

 

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني

هو نوع من أنواع التسويق و التي تعتمد على التواصل بين أحد المواقع و المستخدمين المستهدفين لهذا الموقع، من خلال إرسال رسائل تسويقية لكل من زار ذلك الموقع من قبل.

فالمقصد من هذا النوع هو استخدام مواقع البريد الإلكتروني المختلفة في ارسال الرسائل الإعلانية و الترويجية لما تقوم بتقديمه من منتجات أو خدمات أو علامة تجارية. 

فمثلاً إذا فتحت بريدك فإنك ستجد العديد من الرسائل من المواقع التي تزورها كالفيسبوك و التي تخبرك بأن لديك طلبات صداقة جديدة. 

أيضاً عند شرائك لمنتج ما من أحد المتاجر الإلكترونية ستجدهم يرسلون لك بإستمرار المنتجات التي تتناسب مع اهتماماتك، فكل ذلك يسمى ال Email Marketing. 

 

مما يحقق العديد من الأهداف التجارية و التي منها: 

ــ بناء علاقة قوية و اتصال فعال و حقيقي مع العملاء. 

ــ زيادة معدلات البيع. 

ــ كسب عملاء دائمين. 

ــ معرفة تقييمات و أراء و مراجعات العملاء. 

فالتسويق عبر البريد لا يكون من خلال ارسال رسائل عشوائية للأشخاص دون دراسة و تحديد، و إنما توجد العديد من الإستراتيجيات و الخطوات التي يجب تطبيقها من أجل النجاح و جعله أداة فعالة في الترويج و البيع و جني الاعديد من الأرباح و العملاء. 

 

أفضل الاستراتيجيات الناجحة في التسويق  عبر البريد الإلكتروني 

سنعرض عليكم أفضل 5 استراتيجيات فعالة في هذا النوع من التسويق يمكنكم اتباعها من أجل جذب أكبر عدد ممكن من العملاء المستهدفين:

اجمع بيانات اتصال عالية الجودة لعملائك 

من أساسيات نجاح كافة الاستراتيجيات هو أن تحصل على بيانات اتصال عالية الجودة و التي تخص عملائك. فإذا كنت لم تتعرف على المشتركين و ما الذي يهمهم فمن الصعب أن تجذب العملاء و تحافظ عليهم. و من أجل جمع تلك البيانات فيجب عليك التأكد من وجود الحقول المناسبة في استمارات التسجيل الخاصة بعملائك. فيمكنك دفعهم لإدخال بيانات ذات صلة مثل التعرف على مجال عملهم و الحالة الإجتماعية و غيرها من البيانات التي تفيدك في مجال عملك.

وتساعدك على فهم العملاء على نحو أفضل و كيفية التواصل معهم بطريقة أمثل، و بالتالي ستستطيع إنشاء قوائم مجزأة و هادفة لعملائك. 

 

اكتب عنوان ايميل جذاب لزيادة معدلات الضغط على الروابط و التحويل

يعد عنوان الرسالة أهم سطر في المحتوى إذ يجب أن يكون جذاباً بطريقة تشجع العميل على فتحه، لذا سنقدم إليك بعض التوصيات التي يمكنك اتباعها لجذب العملاء: 

ــ قم تضمين اسم المستخدم في العنوان، بحيث يظهر له أنك تخصه بهذه الرسالة. 

ــ استخدم صيغة السؤال من أجل استثارة فضول العميل. 

ــ يجب ألا يكون العنوان طويلاً جداً أو قصير حتى لا يترك انطباع سيء لدى العميل. 

ــ لا ترسل اميل بعنوان خادع حتى لا يؤثر عليك بالسلب و أيضاً لا تكتب عنوان يحرق محتوى الرسالة. 

 

انشيء قوائم مجزئة لمشتركي عملائك 

بعد أن جمعت نقاط البيانات ذات الصلة قم بإنشاء قوائم مجزأة مختلفة لمساعدتك في ارسال رسائل مخصصة على نطاق واسع. 

فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد الترويج لشركة سيارات في منطقة معينة فيمكنك استهداف العملاء القاطنين في تلك المنطقة و الذين تتراوح أعمارهم ما بين ال 25 و ال 45 عاماً.

قم بإرسال حملات مميزة عبر البريد الإلكتروني بحيث تكون أكثر صلة بالمشتركين. 

فمن خلال هذه القوائم المجزأة في ارسال المحتوى للعميل الأكثر ملائمة له و بالتالي شعوره و كأن العلامة التجارية تفهم متطلباته و اهتماماته و بالتالي بناء علاقة قوية بيتنه و بين الشركة وولائه لها. 

 

قم باستخدام محتوى ديناميكي بتصميم جذاب 

لكي تجعل التسويق فعال و يحقق لك النتائج المرجوة يجب عليك أن تستخدم محتوى ديناميكى بالإضافة إلى عمل تصميم جذاب. 

فعلى الرغم من أهمية المحتوى المكتوب إلا أن إظهاره في قالب تصميم مميز يحتوي على الصور و الرسومات و الألوان ستجذب إليك انتباه العميل بطريقة غير مباشرة. 

لذلك عليك اعتماد تصميم جذاب و متجاوب مع البريد الإلكتروني حتى تحصل على محتوى مميز يحفظ في أذهان المشتركين و يعزز من علامتك التجارية. 

 

استخدم أدوات أتمتة التسويق من أجل قياس و تنظيم حملات البريد الإلكتروني 

استخدامك لأدوات أتمتة التسويق تعد من أفضل الموارد التي ستساعدك في تطبيق هذه الاستراتيجيات بفاعلية. 

حيث أنها ستتيح لك امكانية جمع بيانات الاتصال ذات الجودة العالية بالإضافة إلى تطوير القوائم المجزأة و ستمكنك من ارسال محتوى مخصص على نطاق واسع و أخيراً تصميم قوالب جذابة. 

أيضاً ستتمكن من استخدام تحليلات البيانات و الإضافات من أجل فهم أفضل للعملاء، كما ستتمكن من الوصول إلى الأشخاص المناسبين و ارسال الرسائل في الوقت المناسب أيضاً. 

 

هذه كانت أفضل الاستراتيجيات الخاصة بالتسويق عبر البريد الإلكتروني و التي ستساعدك في الوصول إلى عدد لا حصر له من الأشخاص المستهدفين بأدوات بسيطة للغاية و غير مكلفة.

 

و ذلك على عكس الطرق التسويقية الأخرى، ناهيك عن النجاح الذي ستحققه من تلك الطريقة لذلك عليك اتباع تلك الاستراتيجيات من أجل نجاح أفضل.