كيف تسوق لنفسك في سوق العمل | دليلك الكامل نحو التسويق الشخصي
منذ 3 سنوات بقلم بسمة
blog

حصولك على شهادة الجامعية لا يكفي في عالم الأعمال اليوم فالشهادة ما هي سوى  مجرد إثبات و دليل على أنك شخص متعلم. 

فأي وظيفة الآن تحتاج إلى العديد من المهارات و الخبرات في ظل المنافسة الشديدة في سوق العمل حيث يتقدم للوظيفة العديد و العديد من المرشحين ذوي الخبرات و المهارات. 

لذا لابد من تأهيل نفسك بما يميزك عن المرشحين الآخرين و يجعل صاحب العمل ينجذب إليك دون الغير. 

من أجل هذا سنقدم إليكم اليوم طريقة التسويق الشخصي من أجل الحصول على وظيفة أحلامك. 

 

كيف تسوق لنفسك في سوق العمل 

إليك عدة استراتيجيات تمكنك من تسويق نفسك كمرشح لأي وظيفة و جعل نفسك أكثر جاذبية  و زيادة فرصتك في التوظيف. 

 حيث يقع اختيار صاحب العمل على الشخص الذي يستطيع أن يضيف إلى شركته و يطور منها. 

 

كن نفسك 

لا شك أن كل شخص لديه شخصية مختلفة عن الآخرين و لديه أيضاً ما يميزه عن غيره من منافسيه، يجب أن تتعرف على نفسك و حاول أن تكون مبدع في مجالك حتى تتحدث أعمالك عنك لا أنت. 

 

قوي سيرتك الذاتية 

السيرة الذاتية تعد من الأدوات الفعالة في اقتناء الوظيفة فهي عامل هام في عملية التوظيف فهي تجعل صاحب العمل يراك فيها فيستطيع تقييمك و معرفة شخصيتك من خلالها. 

لذا يجب أن تجعل سيرتك الذاتية تتحدث عنك و يجب أن تضمن كافة العناصر الخاصة بالوظيفة التي تتقدم لها و ليست تتحدث بشكل عام. 

فكثيراً ما نجد أشخاصاً يقومون بكتابة سيرة ذاتية واحدة و يتقدمون بها إلى العديد من الوظائف المختلفة و هذا خاطيء.

 فيجب أن تكون واضحاً في كتابة السيرة ووضع كل المهارات التي تتناسب مع تلك الوظيفة و يعزز من اقتنائك لها. 

 

استعد للمقابلة الشخصية 

الإنترفيو هو الأساس في اختيارك أو استبعادك من الوظيفة، و هو الوقت المناسب في التسويق الشخصي لمهاراتك و شخصيتك  لذا يجب أن تتميز بالثبات الإنفعالي و التمتع بالثقة في النفس. 

يجب أن تكون مبتسماً و هادئاً بقدر الإمكان و كن لطيفاً مع كل من تلتقي به، و اعلم أن صاحب العمل لا يبحث فقط عن شخص لديه معرفة بالمجال و لكن بجانب ذلك يبحث عمن لديه شخصية جذابة و لطيفة ليتمكن من التعامل مع فريق. 

فإذا ظهرت أنك متحمس للوظيفة و منفتح فربما يتغاضى صاحب العمل عن نقص مهاراتك و لكن عليك تدريب نفسك على المهارات المطلوبة في مجالاك بأسرع وقت ممكن. 

 

حدد نقاط قوتك 

يجب أن تتعرف على نقاط القوة لديك و تجميع كافة المهام التي تؤديها بشكل جيد، فيجب أن تؤمن بنفسك و بقدرتك على النجاح في حياتك المهنية.

 فرؤيتك لنفسك ستنعكس على الآخرين فثقتك بنفسك و ايمانك بقدراتك ستجعل من حولك يرى فيك ذلك. 

كما يجب أن تذكر مهاراتك و خبراتك في مجال عملك و تحدث عن أبرز الجوانب المثيرة في حياتك العملية و المسؤوليات التي يستطيع تحملها. 

 

التزم بالزي الرسمي 

يجب أن تتعرف على الزي المطلوب للإنترفيو قبل الذهاب حيث أن بعض الشركات تفضل الحضور بزي رسمي و البعض الآخر يفضلون الزي المتناسق و لكن على أي حال يجب عليك الإبتعاد عن الزي الكاجوال. 

و أيضاً ابتعد عن قصات الشعر الغريبة فمظهرك الخارجي له عامل كبير في اختيارك حيث أن يحدد شخصيتك. 

 

اهتم بصحتك الجسدية 

يجب أن تتمتع بصحة جيدة أثناء المقابلة حتى تترك انطباعاً ايجابياً لصاحب العمل لذا لا تنس أخذ قسطاً وافياً من النوم قبل المقابلة حتى تكون قادراً على التركيز و حتى تتخلص من التوتر. 

 

أفضل النصائح التي يجب عليك اتباعها أثناء مقابلة العمل من أجل التسويق الشخصي لمهاراتك

ــ الإنطباع الأول هو الذي سيأخذه صاحب العمل عنك  لذا يجب أن تتحلى بالثقة في النفس و أقبل على مصافحة الشخص بكل ثقة مع رسم ابتسامة خفيفة على وجهك. 

 

ــ قدم نفسك و حاول أن تقدم أفضل نسخة منك و تحدث عن قدراتك الوظيفية و مهاراتك بأسلوب منمق و سهل، و أقنع من أمامك بأنك الشخص المناسب لهذه الوظيفة. 

 

ــ يجب أن تتحكم في نبرة صوتك و حاول التحدث بصوت مسموع حيث أن الصوت المنخفض سيترك عنك انطباع بالخجل و الصوت العالي سيترك أثر أنك شخص عصبي أو متوتر. 

 

ــ حاول أن تكون مستمع جيد و لا تتسرع في الرد و لكن حاول التفكير قبل الإجابة لثوان معدودة، و إذا عرض عليك سؤال لم تستطع فهمه فيمكنك أن تطلب منه إعادة صياغة السؤال. 

 

ــ يجب عليك أن تتواصل مع من أمامك بعينيك و اشعره بأنك تركز معه حيث أن تجنب إلتقاء العيون سيشعر من أمامك بأنك تتهرب منه و متوتر. 

 

ــ حاول إحضار كافة الأوراق المطلوبة منك من شهادات خبرة و شهادة التخرج و ما إلى ذلك. 

 

ــ تحدث بإسلوب إيجابي و ابتعد عن السلبية، و إذا كنت قد سبق لك العمل من قبل فلا تتحدث عن شركتك بالسوء. 

 

ــ في حال لم يسبق لك العمل من قبل فحاول أن تضع في خطتك بجانب الحصول على الدورات و الكورسات الإنضمام إلى أي عمل تطوعي يتوافق مع أفكارك.

 حتى تضيف إلى شخصيتك مهارات جديدة و حاول أن تسرد ذلك أثناء المقابلة  و خاصة إذا لم تكن حديث التخرج حيث أنه ينظر للشخص الذي لم يسبق له العمل على أنه عديم الخبرة حتى و لو كان يأخذ العديد من الدورات. 

 

هذه كانت أبرز الخطوات التي يمكنك من خلالها تسويق نفسك لسوق العمل و الحصول على الوظيفة التي ترغب بها.