أبرز الأخطاء التي يقع فيها رواد الأعمال | تجارب عملية مع أفضل النصائح
منذ 3 سنوات بقلم بسمة
blog

في حياتنا اليومية نرى العديد من النجاحات التي يحققها رواد الأعمال و لكن هذا النجاح ليست وليد الصدفة بل كانت نتاجاً للعديد من الخطط و العمل على تنفيذها بالإضافة إلى تجنب الوقوع في الأخطاء و العمل على حلها قبل وقوعها. 

و لكن يقع أغلب رواد الأعمال و خاصة المبتدئين في العديد من الأخطاء و التي يمكن أن تؤدي بحياة النشاط التجاري الخاص بهم قبل ولادته. 

 

لذا سنوضح إليكم اليوم أبرز الأخطاء الشائعة التي يمكن أن يقع فيها رواد الأعمال الجدد مع تقديم أفضل النصائح الفعالة في التغلب على هذه الأخطاء. 

 

أبرز أخطاء رواد الأعمال 

جميع الأشخاص معرضين للخطأ و لكن يجب على كل شخص أن يتعلم من أخطائه حتى لا يقع فيها مرة أخرى.

 كما يجب عليه الإستفادة من أخطاء و تجارب الأخرين أيضاً من أجل تفادي الأخطاء التي يمكن أن تعيق مسيرتك و تقضي على مشروعك، و من الأخطاء الشائعة ما يلي: 

 

عدم عمل خطة عمل 

غالبية رواد الأعمال الجدد يضعون خطة عمل قصيرة تقتصر على بداية المشروع فقط دون الإلتفات إلى ما بعد إطلاق المشروع، و بالتالي يصاب معظمهم بالتشتت و الإحباط و بالتالي عدم اكمال المشروع. 

 

لذا يجب على كل رائد أعمال عمل خطة عمل جيدة و طويلة المدى للمشروع تضم كافة جوانب المشروع.

 

 كما يجب عليك تحديد السوق الذي ستستهدفه و العملاء المستهدفين بالإضافة إلى تحديد تكلفة المنتج أو الخدمة ووضع خطة التسويق التي تناسبها.

 

أيضاً يجب توقع الأخطاء و العوائق التي يمكن أن تعيق أدائك في تنفيذ المشروع و التعرف على كيفية تفادي تلك المعيقات أو التعامل معها و حلها. 

 

عدم توفر مؤشرات الأداء 

تساعد مؤشرات الأداء في قياس أداء المشروع و مدى نموه على مر الوقت، و بالتالي يصبح رائد الأعمال على دراية كاملة بمشروعه للتأكد من تحقيق الأهداف أو من أجل تحسين المشروع للأفضل. 

 

لذا يجب على رائد الأعمال أن يضع مؤشرات أداء صحيحة و دقيقة تعكس أداء المشروع و تكشف عن مدى التقدم نحو تحقيق الأهداف فهذه المؤشرات تساعد بشكل كبير على تحقيق الهدف من هذا المشروع. 

 

الإهتمام بتحقيق أرباح و إهمال العميل 

معظم رواد الأعمال يريدون تحقيق أرباح سريعة دون تركيز اهتمامهم على العميل و جودة المنتج، و هذا يؤدي إلى طريق الفشل. 

لذا يجب أولاً و قبل كل شيء تركيز اهتمامك على العميل و تحقيق متطلباته و الحصول على رضاه و هذا بطبيعة الحال سيجلب لك الزبائن و بالتالي تحقيق الأرباح. 

 

عدم التأقلم مع التغيرات الطارئة 

من الأمر الطبيعي أن يطرأ على الشركة أو المشروع العديد من التغيرات و خاصة مع نمو المشروع و زيادة مسئولياته.

 و على رائد الأعمال الناجح التكيف مع هذه التغيرات إلا أننا نرى العديد من الشركات الناشئة التي تغلق أبوابها كنتيجة لعدم قدرة أصحابها على مواجهة تلك التغيرات. 

لذا يجب عليك كمبتديء امتلاك القدرة على التخطيط و التكيف مع التغيرات التي يمكن أن تحدث في السوق و تحسين أداء مشروعك بإستمرار ليتكيف مع الظروف المحيطة به. 

 

أفضل النصائح لنجاح رائد الأعمال 

إليك أهم النصائح التي يجب عليك الإلتزام بها لتستمر في إطلاق مشروعك و تطويره إذا أردت أن تكون رائد أعمال ناجح، و من هذه النصائح ما يلي: 

 

إياك أن تخاف من الفشل 

من المعروف أن معدلات الخطأ في الشركات الناشئة مرتفع للغاية لذا لا يجب عليك أن تخاف من الفشل و حاول أن تتعلم من أخطائك و تحويلها إلى نجاحات. 

 

قم بدراسة سوق العمل و العملاء المستهدفين 

قبل البدء في مشروعك التجاري يجب عليك دراسة سوق العمل الذي ترغب في استهدافه و التعرف على حجم هذا السوق و العملاء المتوقعين.

 و حدد أيضاً منافسيك في السوق و تعرف على ما يميز منتجاتهم  و ما يشوبها من نقص من أجل تقديم منتج أفضل منه.

 

لا تحاول تقليد الآخرين 

يقوم بعض رواد الأعمال بتقليد مشروعات غيرهم من الرواد الناجحين ظناً منهم أنهم بذلك سينجحون.

و سرعان ما تبوء فكرتهم بالفشل، فالشخص هو من يقوم بصنع النجاح من خلال الإبداع و التفكير، كما أن ما يناسب غيرك ليس من المشترط أن يناسبك. 

لذا يجب عليك ابتكار فكرة مشروع جديدة و تختلف عن الآخرين كتقديم منتج جديد غير متوفر في السوق مما سيجذب جميع العملاء إليك دون أي مجهود في الوصول إليهم. 

 

عدم التطلع و التعلم 

غالباً ما يتوقف رواد الأعمال عن التعلم و الإطلاع بعد تنفيذ المشروع و هذا خطأ كبير حيث يجب على الشخص الإستمرار في التعلم و كسب مهارات جديدة تعينه على تنفيذ مشاريعه بشكل جيد من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من هذا العمل. 

 

الإهمال في عنصر التسويق 

التسويق هو من أهم عوامل نجاح المشروع فقد يهتم رائد الأعمال بتقديم منتج جيد و بسعر مناسب لا يقبل المنافسة دون الإهتمام بجانب التسويق للمنتج.

 و هذا الأمر خاطيء فيجب عليك وضع خطة تسويقية جيدة تساعدك في تسويق منتجك أو خدمك لأكبر شريحة من المستهدفين و بالتالي نمو شركتك الناشئة بشكل سريع. 

 

هذه كانت أبرز الأخطاء و النصائح التي يجب أن تنتبه إليها قبل البدء في مشروعك و التي ستساعدك على انجاح مشروعك و الإستمرار في تطويره.

و التعامل مع كافة الأخطاء و المعيقات التي يمكن أن تواجهك بأسلوب صحيح و عدم السماح للفشل بأن يجعلك تستلم و تترك مشروعك في بداية الطريق.