التوفل و الأيلتس الفرق بينهما و كيف تحضر نفسك للنجاح في الإختبار
منذ 3 سنوات بقلم بسمة
blog

التوفل و الأيلتس هما عبارة عن اختبارات تقيس مهارة الشخص في اللغة الإنجليزية و تحدد مدى جاهزية الشخص للسفر للخارج سواء بهدف الدراسة أو العمل أو الهجرة. 

 فهما اثبات لإجادتك للغة الإنجليزية، و يثور التساؤل بين العديد من الأشخاص حول التوفل و الأيلتس و الفرق بينهما و كيفية الاستعداد لهما. 

 لذا سنتعرف من خلال هذا المقال كل ما يخص هذه الإختبارات و كيفية الإستعداد للإختبار. 

 

الفرق بين التوفل و الأيلتس

الأيلتس IELTS: 

و هو اختصار ل International English Language Testing System و هو اختبار لغة انجليزية دولي تم وضعه بالتعاون بين العديد من المؤسسات البريطانية و الأسترالية و التي من أبرزهم جامعة كامبريدج  و المجلس البريطاني و يعتمد من الجامعات البريطانية و الإسكتدلندية و الأسترالية. 

و اختبار الأيلتس ينقسم إلى نوعين رئيسين و هما الأكاديمي و الأيلتس العام  بحيث تكون مدة الإمتحان ساعتين و خمس و أربعين دقيقة  يتم من خلاله تقييم مهارات الشخص اللغوية من حيث القراءة و الكتابة التحدث و الاستماع. 

و يتألف نظام الدرجات في الأيلتس من تسعة نقاط كما أن نظام الأسئلة يعتمد على الإنجليزية البريطانية بالدرجة الأولى و يقدم الامتحان بشكل ورقي.

على أن يكون قسم الاستماع 30 دقيقة و القراءة 60 دقيقة و الكتابة 60 دقيقة، و غالباً ما يحدد قسم المحادثة في يوم منفصل عن الأقسام الأخرى حيث تجرى مع الشخص بطريقة مباشرة حيث تكون مدتها من 11:14 دقيقة. 

و تترواح رسوم اختبار الأيلتس ما بين 215 إلى 245 دولار و يعقد 48 مرة خلال السنة. 

 

التوفل TOEFL

و هو اختصار ل Test Of English as Foreign Language و هو اختبار اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها.

 لقياس القدرات اللغوية الإنجليزية للشخص و الذي تم وضعه من قبل خدمة الاختبارات التعليمية في جامعة برينستون الأمريكية.

 ليكون الاختبار التعليمي الأول في تقييم المهارات اللغوية وفقاً للإنجليزية الأمريكية و هذا على عكس الأيلتس الذي يعتمد على الإنجليزية البريطانية. 

و يكون اختبار التوفل لمهارات الشخص في  التحدث و الاستماع و القراءة و الكتابة مثله مثل الأيلتس.

 و لكن يختلف عنه في قسم المحادثة و الذي يكون من خلال تسجيل الصوت عبر المايك و من ثم تقييمه في وقت لاحق، و هذا على عكس قسم المحادثة في الأيلتس الذي يعتمد على التواصل بشكل مباشر بين منظمي الاختبار و الشخص. 

و تكون مدة الاختبار 4 ساعات بحيث تكون مدة قسم القراءة من 80:60 دقيقة و الاستماع من 90:60 دقيقة و الكتابة 50 دقيقة و أخيراً المحادثة 20 دقيقة.

و يكون الاختبار عبر الكمبيوتر لذا يتطلب من الشخص أن يكون لديه مهارة و سرعة الكتابة على الحاسوب ليتمكن من انهاء قسم الكتابة في الوقت المحدد و نظام الدرجات عبارة عن 120 نقطة بحيث يتم احتساب 30 نقطة لكل قسم. 

و تتراوح رسوم الاختبار ما بين 150 إلى 250 دولار و تعقد لأكثر من 50 مرة سنوياً. 

 

كيف تستعد لاختبار الأيلتس أو التوفل 

يعد اختبار الأيلتس أو التوفل مرحلة مصيرية في حياة الفرد فهي التي تحدد ما إذا كان يصلح للإلتحاق بالجامعات الخارجية أو الهجرة أم لا.

فيعد هذا الاختبار نموذج مصغر للحياة الواقعية فهو لا يهتم بالمفردات الصعبة و القواعد المعقدة و إنما يهتم باللغة التي تستعمل في الحياة العملية، لذا كان لابد على كل شخص من تأهيل نفسه جيداً لإجتياز الاختبار من أول مرة، لذلك سنقدم إليكم أبرز النصائح و أهم الخطوات للإستعداد لهذه الاختبارات. 

 

تعرف على كل ما يخص الاختبار

قبل أن تتقدم لإحدى هذه الاختبارات عليك أولاً استكشاف طبيعة و أقسام هذه الاختبارات لكي تتمكن من تحديد الامتحان الذي يناسبك سواء بهدف السفر أو الدراسة و ما إلى ذلك. 

 

حدد أهدافك 

يجب أن تعرف الهدف من تقدمك للاختبار حتى تستطيع تحديد طريقة المذاكرة فإذا كان هدفك هو الهجرة فهذا يتطلب أن تكون لديك مهارة الاستماع و التحدث، و بالتالي ستركز في استراتيجيتك الدراسية على هذين القسمين بالتحديد. 

 

اقتني دليل دراسي للتحضير للامتحانات 

لتعزيز مهاراتك عليك بإقتناء نسخة من دليل التحضير لإمتحان الأيلتس أو التوفل للتعرف على طبيعة الامتحان و أقسامه و طبيعة كل قسم للتعرف على طبيعة الأسئلة. 

 

استعن بصديق له خبرة في هذا المجال أو مدرس 

يمكنك الاستعانة بصديق لك سبق له التقدم لهذا الاختبار أو مدرس لديه خبرة في هذا المجال كما يمكنك الاستعانة بالإنترنت لدراسة القواعد و اجراء المحادثات مع أشخاص أجانب لتعزيز مهارات التحدث و الاستماع لديك. 

 

تدرب على مهارة القراءة لمدة 30 دقيقة يومياً

تساعدك القراءة المستمرة على التعود على اللغة و تجعلك قادراً على التحدث بطلاقة كما يجب أن تطرح على نفسك بعض الأسئلة و الاجابة عليها مثل الفكرة الأساسية من النص حيث يتضمن قسم القراءة في الاختبار قراءة النصوص و الإجابة عليها. 

 

نمي مهارة الإستماع لديك 

يحتوى الاختبار على قسم الاستماع حيث سيعرض عليك مقطع صوتي لشخص يتحدث أو حوار لعدة أشخاص و عليك الإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بالمقطع.

 لذا يجب عليك تنمية مهارات الاستماع لديك من خلال الإستماع لمتحدثين أصليين باللغة الإنجليزية و مشاهدة الأفلام الأجنبية و محاولة فهم العبارات. 

 

تدرب على مهارات الكتابة

في قسم الكتابة ستكتب نص عن موضوع معين، لذا عليك بتنمية مهارات الكتابة من خلال اختيار موضوع و الكتابة عنه مع تحديد وقت الإنتهاء، و استمر على ذلك يومياً لتنمية مهاراتك في الكتابة. 

 

هذه كانت أبرز النصائح التي يمكنك اتباعها من أجل اجتياز اختبار التوفل أو الأيلتس بكفاءة.