ما هي أنواع التسويق و الفرق بينهم و أيهما أفضل
منذ 3 سنوات بقلم بسمة
blog

يثور التساؤل بين العديد من الأشخاص حول أنواع التسويق و الفرق بينهما حيث يقع العديد من المبتدئين في هذا المجال في حيرة أثناء الاختيار بين العديد من أنواع التسويق المختلفة. 

الأمر ليس صعباً كما تعتقدون و إنما يحتاج إلى معرفة و دراية بكل نوع و بالتالي ستكون قادراً على تحديد الخطة التسويقية التي تناسب مجالك. 

لذا سنقدم إليكم اليوم أبرز أنواع التسويق و الفرق بينهم و أيهما أفضل، فبعد هذا المقال ستصبح قادراً عل اختيار النوع المناسب لمنتجك أو الخدمة التي تقدمها.

 

ما هو التسويق:

هو فن البيع الذي من خلاله يتم عرض الخدمات و المنتجات بصورة تجذب انتباه العملاء و تجلب المستهلكين نحو الخدمة أو السلعة.

فهو عملية تبدأ من التصور و التخطيط للخدمة أو المنتج و تنفيذ هذا التصور، بالإضافة إلى تحليل السوق و حجمه و حجم المنافسة فيه.

 و بناء عليه يتم تسعير المنتج ووضعه في المكان المناسب ليشاهده العميل المناسب من أجل تحقيق أعلى مستوى من المبيعات و بالتالي كسب المزيد من الأرباح. 

فيتطلب قدراً كبيراً من الإبداع و التفرد فهو فن أكثر من كونه علم حيث يستحيل وجود استراتجيتين متطابقتين في التسويق. 

 

أنواع التسويق 

توجد أنواع عديدة للتسويق و التي من أبرزها ما يلي: 

 

التسويق الالكتروني 

و يسمى أيضاً التسويق عبر الشبكة  أو الرقمي حيث يشتمل على كافة الأساليب ذات الصلة بالتسويق عبر شبكات الإنترنت. 

و يشتمل هذا النوع من على عدة أنواع من أبرزها التسويق صفحات المواقع و الإعلانات بالنقر على محركات البحث، و مواقع الإعلانات المدفوعة و أيضاً حملات البريد الإلكتروني و غيرها. 

و يتميز بسرعته العالية في الانتشار و الوصول إلى العملاء المستهدفين في وقت وجيز فضلاً عن أنه موفر للمال. 

 

التسويق الفيروسي 

و يسمى أيضاً الإعلان الفيروسي و يعد أحد التقنيات التسويقية التي تستغل الشبكات الاجتماعية القائمة على الترويج للخدمات و العلامات التجارية، و تعتمد هذه التقنية على عملية التناسخ الفيروسي. 

و التي تتشابه بشكل كبير تناسخ الفيروسات في عالم الحاسوب و الإنترنت، حيث يقوم من يستلم الإعلان بإرساله إلى جميع من يعرفهم  نظراً لأنه يجد فيه تميز و ابداع. 

و تصبح الحملات التسويقية فيروسية عند نشر المحتويات المرئية التي تتماشى مع ذوق الجمهور المستهدف و بالتالي يقوم هذا الجمهور بإعادة مشاركة هذا الإعلان بين أصدقائه و جميع من يعرفهم. 

و يتميز التسويق الفيروسي بقلة تكلفته مقارنة بالأنواع الأخرى و سرعة انتشاره فضلاً عن وعي الجمهور بالعلامة التجارية للشركة و انجذابه لها.

 و يأخذ هذا النوع عدة أشكال مثل مقاطع الفيديو و الألعاب التفاعلية أو صورة جذابة أو كتاب إلكتروني. 

 

التسويق الشبكي 

يعد من الأنواع المبنية على التسويق التواصلي و فيه يقوم المستهلك أو العميل بدعوة مستهلكين آخرين لشراء المنتج أو الخدمة.

 و ذلك مقابل عمولة، كما يحصل هذا المستهلك أيضاً على نسبة من العمولة عند قيام العملاء الذي جلبهم لشراء المنتج ببيع المنتج لمستهلكين آخرين. 

فهو بمثابة صنع دوائر و طبقات من الموزعين و مندوبي المبيعات دون تكلفة كبيرة على الشركة صاحبة المنتج، فهو مبني على قوة العلاقات الاجتماعية. 

و يتميز التسويق الشبكي بقلة تكلفته و زيادة نسبة المبيعات بشكل كبير، كما أنه يزيد من انتماء العملاء نحو الشركة بإعتبارهم أعضاء فيها.

 فهم من يقومون بالدعاية و الإعلان للمنتج و جذب عملاء جدد من أجل الحصول على العمولة.

أيضاً تعد وسيلة رائعة للشركات المبتدئة نظراً لإنخفاض المخاطر في هذا النوع و لا يحتاج إلى رأس مال ضخم. 

 

التسويق المباشر 

يعد التسويق المباشر من الحملات التسويقية الناجحة و المحددة حيث يتم فيه تحديد شريحة دقيقة من الجمهور المستهدف من خلال استخدام قنوات الاتصال المختلفة مثل (الإتصال بالهاتف، البريد الإلكتروني،وسائل التواصل الاجتماعي، الرسائل النصية) و العديد من الوسائل الأخرى.

فيهدف هذا النوع إلى جعل العميل يأخذ خطوة فعلية تجاه ما يقدمه المعلن و لكن قد يتطلب الأمر بعض الوقت و لكنه يحقق الهدف المطلوب منه. 

و يتميز بقدرته على تحديد الجمهور الذي ترغب في توصيل الرسالة الإعلانية إليه، بالإضافة إلى الاحتفاظ بالجمهور السابق و التواصل مع جمهور جديد و متابعة تطورات السوق و متطلبات العميل 

و يختلف التسويق الإلكتروني عن الشبكي  و المباشر في أن الإلكتروني يعتمد على الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي و عمل عروض تجذب العملاء، بينما يعتمد الشبكي على العنصر البشري في تسويق المنتج فكلما ازدادت شبكة المسوقين كلما ازدات المبيعات، و يعتمد التسويق المباشر على التواصل مباشرة مع العملاء من خلال الاتصال و الرسائل و غيرها. 

 

كيف تختار وسيلة تسويق مناسبة لشركتك 

توجد العديد من الخيارات التسويقية المتاحة لأصحاب المشروعات و الأنشطة التجارية، و لكن تعتمد طريقة اختيار أفضل الأنواع على مدى ملائمة هذا النوع لأهداف نشاطك التجاري أو مشروعك. 

لذا سنقدم إليك خطوات بسيطة تستطيع من خلالها التعرف على أفضل أنواع التسويق المناسبة لعملك و التي ستضمن لك نجاحاً باهراً في حملتك التسويقية و تحقيق الهدف منها و من هذه الخطوات ما يلي: 

 

ــ حدد أهدافك التسويقية لمشروعك أو نشاطك التجاري في المرحلة الحالية و أيضاً مستقبلاً. 

ــ حدد الميزانية المتاحة لعمل الحملات التسويقية. 

ــ قم بتحديد فئات الجمهور المستهدف في الحملات التسويقية 

ــ اختيار أنسب المنصات التسويقية لاستهداف العملاء و تحقيق النتائج المرغوبة. 

يعد اختيار أفضل أنواع التسويق لخدمتك من العمليات الحساسة و المؤثرة في مدى نجاح و استمرارية النشاط التجاري و ذلك في ظل المنافسة المتزايدة في السوق، لذا عليك اختيار النوع المناسب لك بعقلانية بعد التخطيط و دراسة السوق.