مشاريع مربحة لا تحتاج رأسمال كبير أو خبرة كبيرة
منذ 3 سنوات بقلم مينة
blog

أعداد كبيرة من شبابنا العربي حاليا يفكر مثل غيره من الشباب في مختلف العالم في إنشاء مشروع خاص، حيث أن الوظيفة لم تعد مغرية بالنسبة للشباب حاليا، أفكار المشاريع كثيرة جدا، وفي عقل كل شاب تدور عشرات أفكار المشاريع، التي يصطدم إنجازها بالعديد من العراقيل أبرزها غياب الإمكانيات المادية وغياب حتى الخبرة. 

غير أن الواقع وبعض التجارب الملهمة، أثبتت أن إمكانية عمل مشروع وإنجاحه من دون خبرة كافية ولا رأسمال كبير ممكنة جد، فكم من رجل اعمال ناجح جدا، نسمع يوميا عن نجاحاته العظيمة في وسائل الإعلام انطلق من الصفر. 

 

ما هو المشروع ؟

المشروع هو عمل يقوم به فرد واحد أو مجموعة أفراد، لأجل تنفيذ فكرةً معينة، بهدف تحقيق مكاسب معينة، ولتنفيذ هذا العمل ( المشروع ) على أحسن وجه،  يتم توظيف  بعض الموارد الرئيسية ، مثل  الموارد المالية،  الموارد المعرفية، وطبعا الموارد البشرية. 

ومن زاوية أخرى، فإن المشروع هو تقديم خدمةً معينة، تقوم بحل مشكلةً مجتمعية معينة، وذلك بهدف تحقيق ربح مادي مما سوف يعود بالنفع على الفرد والمجتمع.

 

عوامل نجاح المشروع 

تتعدد عوامل نجاح أي مشروع، تمام كما تتعدد طبيعة ونوعية المشاريع، لكن هناك عوامل رئيسية تجميع بين الجميع :

- الثقة في نجاح المشروع

- أن يكون هدف المشروع واضح جدا

- دراسة جيدة ومضبوطة للمشروع 

- دراسة جيدة للتكلفة المالية  

- تقوية الرصيد المعرفي فيما يخص المجال الذي ينتمي إليه المشروع

 

 

مدى أهمية الرأسمال المادي واللامادي في إنشاء المشروع

أكيد أن  " المال " يلعب دورا مهما جدا لانطلاقة قوية  لأي مشروع، وأكيد توفير كافة الأدوات والمعدات اللازمة يعتبر دفعة قوية لبداية أقوى لمشروع العمر،  لكن وكما أشرنا سابقا فإن الآلاف من التجارب عبر العالم، أكدت  أن المال ليس  أهم عنصر لبداية مشروع وإنجاحه،   حيث أن الإمكانيات الداخلية أثبتت في الكثير من التجارب أنها الأقوى والأكثر تأثيرا، المؤهلات المعنوية يمكن لها أن تصنع لنا مقاولا ناجحا وصاحب مشروع كبير.

 

إمكانياتك الداخلية أهم بكثير من أية إمكانيات مالية، والدليل على ذلك هو فشل الآلاف من المشاريع بالرغم من توفر الإمكانيات المالية اللازمة لإنجاحها. 

 

أفكار لبداية مشروع من لا شيء

- اجعل هوايتك مشروعك المربح

لديك فكرة مشروع مربح، ولكن ليس لديك المال، لكن أكيد لديك هوايات وأنشطة تعشق كثيرا القيام بها وتستمتع أثناء ممارستها، إذن سوف تكون فكرة جيدة لو وظفت شغفك في كسب رزقك، أي تحويل هوايتك إلى بيزنس ومصدر رزق.  

فقط غير طريقة تفكيرك واجعلها أكثر إبداعية، مثال أنت تعشق الطبخ وتستمع كثيرا في المطبخ، إذن لما لا تقوم بطبخ كمية من الأكلات الشعبية الخفيفة وبيعها بأثمنة مناسبة، بحيث تترك لك هامش ربح مريح، يمكنك أيضا أن تطور هذا المشروع باستعمال وسائل التواصل الحديثة، وكسب المزيد من الزبائن.. أو ربما صفحة على الأنستغرام تعتبر فكرة جيدة في الوقت الحالي، أو برنامج طبخ على اليوتوب أكيد سوف يكون ممتعا ومربحا.

 

- ابحث عن شريك يمول المشروع 

لديك فكرة مشروع مربح جدا، ولكن ليس لديك ما يكفي من المال لإنجازه، ولا حتى الخبرة الكافية لضمان نجاح المشروع، ولكن الحماس للفكرة كبير جدا، سوف تكون فكرة جد عملية إيجاد ممول لمشروعك، إبحث في دائرة محيطك (أصدقاء، عائلة .. ) عن شخص يكون محط ثقة كبيرة، ممكن أن يدعمك ماديا، استعمل ذكاءك الاجتماعي وحماسك الكبير للمشروع، اجعله يقتنع بالمشروع، اشرح له جيدا المشروع، قم بعرض مشوق لمشروعك، واحرص على أن تكون واضحا في أفكارك أثناء عرض الفكرة عليه.

 

- أفكار مشاريع لا تحتاج رأس مال

أثبتت الكثير من تجارب المشاريع الناجحة، أنه ليس لزاما توفر الكثير من رأسمال والكثير من الخبرة ومقر، وأفكار المشاريع المربحة التي لا تحتاج إلى كل هذه الأشياء كثيرة وعديدة نذكر منها : 

• التجارة الإلكترونية : شراء مواد بأثمنة رخيصة وإعادة بيعها على منصات إلكترونية بثمن أعلى ، فكرة رائجة في الوقت الحالي ..

• إصلاح الهواتف النقالة : أنت ماهر في التكنولوجيا الحديثة، وظف مهارتك وقم بإصلاح هواتف الناس  

• بيع منتجات تقليدية : أنت تتقن حرفة يدوية معينة، اصنع منتجات يدوية بمعدات بسيطة وأعد بيعها، يمكنك أيضا إنشاء منصة إلكترونية وترويج منتجاتك من خلالها .  

• بيع أكلات خفيفة : أنت طباخ ماهر، قم بإعداد وجبات خفيفة وبعها للموظفين الذين يضطرون لقضاء اليوم بأكمله في الشغل .

• التصوير الفوتوغرافي : تحب الصور ولديك مهارة التقاط الصور الفوتوغرافية، يمكنك توظيف مهارتك لجني المال، من خلال التقاط صور بمقابل مادي 

والأفكار المشابهة كثيرة جدا، المهم ضع دوما صوب عينيك أن الكثير من  رجال الأعمال الناجحين الذين يحققون أرقاما خيالية اليوم انطلقوا من لا شيء .

 

النجاح ليس مستحيلا، تحقيق مشروع ناجح من دون رأسمال كبير و خبرة كبيرة ليس مستحيلا، الأمر ممكن تحقيقه طبعا، كم من الأمثلة الكثيرة على ذلك، اقرأ عن أولئك الأشخاص الناجحين، استلهم من سيرتهم، فأكيد أنك سوف تتعلم الكثير من تجاربهم، منهم من كانت له نفس ظروفك ومنهم من كانت ظروفه أسوأ، ابحث في محيطك عن أشخاص ناجحين بدأوا من الصفر، اسألهم عن السر واجعلهم قدوة لك،  ابحث خاصة عن أصحاب مشاريع ناجحة في نفس المجال الذي تفكر أن تقيم فيه مشروعك، وضع نصب عينيك دائما المال مهم نعم، ولكن ليس أهم من إمكانياتك الذاتية، الخبرة مهمة أكيد، لكنك بذكائك وحماسك سوف تتدارك الأمر وتتعلم مع الوقت، فكما نجح الآخرون سوف تنجح أنت كذلك، الأهم هو آمن بنفسك أولا وأخيرا  .