استراتيجية التسويق| أفضل الحيل الذكية في التسويق لجذب العملاء و زيادة مبيعاتك
منذ 3 سنوات بقلم بسمة
blog

جوهر نجاح الأعمال التجارية يكمن في التسويق حيث تنفق الشركات العالمية ملايين الدولارات شهرياً على ميزانيات التسويق.

 

 فأياً كان مجالك فأنت تحتاج إلى الترويج لعملك الذي تقوم به، فإذا لم تكن نشطاً في تسويق نشاطك التجاري فإنك سوف تفوت العديد من الفرص و الأرباح. 

 

لذا سنتعرف من خلال هذا المقال على استراتيجية التسويق الناجحة و المثالية لنمو الأعمال التجارية و التي أثبتت فاعليتها في عالم التسويق، مع تقديم أفضل الحيل الذكية لجذب العملاء و زيادة المبيعات.

 

متطلبات التسويق الناجح 

التسويق الناجح يعتمد على العديد من المتطلبات التي تنجح عملية التسويق عند توافرها و من هذه المتطلبات ما يلي: 

 

ــ الفهم الدائم لاحتياجات العميل كأحد الأهداف الأساسية للمنشأة. 

ــ رصد التغيرات التي تحدث في البيئة التي تؤثر على التسويق.

ــ الابتعاد عن استخدام الإعلانات الكاذبة و الخادعة 

 

استراتيجية التسويق 

استراتيجية التسويق هي خطة شامة الهدف منها تحقيق أهداف الشركة و أنشطتها التسويقية، بحيث تستند إلى مجموعة من البيانات التي توجه المؤسسة نحو طريقة الدخول إلى السوق الجديد و جذب العملاء. 

فهي عملية تسمح للمؤسسة بأن تستغل مصادرها المحدودة من أجل الوصول إلى ميزات تنافسية و بالتالي زيادة المبيعات. 

 

أفضل الاستراتيجيات الحديثة في التسويق 

توجد العديد من استراتيجيات التسويق و لكننا سنقدم إليكم أفضل الاستراتيجيات التسويق الحديثة التي يمكنك من خلالها جذب العملاء و تحقيق أرباح لا حصر لها. 

 

استراتيجية جعل العميل هو المسوق

تعد هذه الاستراتيجية من أفضل استراتيجيات التسويق التي لا تحملك نفقات كثيرة كما أنها تضمن لك بقاء العميل و انتماءه إليك. 

 

 و تعتمد هذه الاستراتيجية على جعل العميل هو المسوق لك بحيث يأخذ نقاط على كل عميل يأتي من خلاله، بحيث إذا وصل إلى عدد معين من النقاط فإنه يمكنه استبداله بالنقود.

 

فبهذه الاستراتيجية فإنك تكسب عملاء دائمين بالإضافة إلى جذب عملاءجدد لشراء منتجك. 

 

استراتيجية تحسين جودة المنتج 

بمعنى أن تجعل يتحدث المنتج عن نفسه، فإذا كنت تقدم خدمة أو منتج عالي الجودة و يحتوي على العديد من المميزات التي تفي باحتياجات العملاء و لا توجد في أي منتج منافس.

 

 فهذا سيجعل العملاء ينجذبون إلى منتجك بشكل تلقائي لكونه فريد و مميز عن باقي المنتجات المنافسة. 

 

أفضل الحيل الذكية لجذب العملاء و زيادة المبيعات.

 

دراسة سلوك العملاء المستهدفين يعد من أهم العوامل التي تساعدك على جذب العميل و زيادة مبيعاتك.

 

 فإذا كنت ترغب في جذب عملاء جدد و زيادة مبيعاتك أو  مبتديء و ليس لديك فكرة عن كيفية جذي العملاء و تحقيق المبيعات، فإننا سنقدم إليك أفضل الحيل الي تساعدك في ذلك.

 

أفكار لجذب العملاء و زيادة المبيعات

تتشابه العديد من الشركات في الخدمات و المنتجات التي تقدمها، مما يفرض على كل شركة أن تضع ميزات تنافسية في المنتج أو الخدمة التي تقدمها حتى تصبح لها أولوية الحصول على العملاء.

 

 فلا فائدة من المنتج الذي تقدمه مالم تضف إليه بعض المميزات سواء للمنتج أو لطريقة بيع المنتج من أجل أن تتمكن من جذب العملاء و المحافظة عليهم أيضاً، لذا سنقدم إليك 4 أساليب تجذب بها العملاء لشراء منتجك. 

 

استخدم العبارات التسويقية الجذابة 

تعد الكلمات الشقية من أقوى الطرق التسويقية التي لا يجب عليك أن تستهين بها و توظيفها بالشكل الصحيح، و هو ما يعرف بسحر الكلمة فالكلمات الشيقة هي من تجذب لك العملاء. 

 

كما توجد العديد من الشركات التي تدفع المال مقابل الحصول على الكلمات الشيقة أو ما تعرف بالعبارات التسويقية  التي تترك أثر في نفوس العملاء و من ثم جذبهم لشراء المنتج.

 

 فهي نوع من أنواع التسويق الخفي الذي يخاطب مشاعر العملاء و يحرك رغبتهم نحو شراء المنتج حتى و إن لم يكونوا في حاجة إليه في الوقت الحالي خوفاً من ضياع الفرصة. 

 

استخدم عروض موجهة و مخصصة لشريحة معينة من العملاء 

اجعل عملائك يشعرون بالتميز من خلال العروض المميزة و المستمرة و التي تجذب إليك عملاء جدد، و لكن ماذا لو خصصت عرضاً معيناً لفئة معينة من العملاء؟ هذا سيجعلهم يشعرون بالتميز عن غيرهم كما سيجعلك تحصل على عملاء جدد في وقت قصير. 

 

و يمكننا توضيح ذلك بمثال تسويقي اتبعته شركة سياحية و التي قامت بتقديم 12 عرضاً سياحياً على مدار العام، بحيث تتيح عرضاً واحداً كل شهر بحيث يكون العرض موجهاً للعملاء من مواليد هذا الشهر.

 

 حيث كان العرض الأول خصماً على كل الرحلات السياحية لمواليد شهر يناير مع تقديم رحلة مجانية كهدية عيد ميلاد للعميل حيث كررت هذا العرض بالترتيب على مدار شهور السنة، بحيث تكون العروض في شهر فبراير لمواليد شهر فبراير فقط و هكذا. 

 

و حققت الشركة أرباحاً كثيرة و نجحت في جذب العديد من العملاء و أصبحوا يتابعونها على مدار الشهر من اجل انتظار العروض و الهدايا التي تقدمها كل شهر للمواليد.  

 

ابني سمعة تجارية طيبة عبر منصات التواصل الاجتماعي 

يجب عليك التقرب من عملائك المستهدفين و بناء قاعدة عملاء ضخمة من خلال الترويج لمنتجاتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي و التواصل مع عملائك و بناء علاقة طيبة معهم. 

 

اهتم بطلب التقييمات من عملائك على منتجك 

تقييمات العملاء تعد من أفضل الطرق التي تجذب إليك العملاء دون أي تكلفة، فيوجد العديد من العملاء الذين يقومون بالإطلاع على تقييمات الآخرين للتأكد من جودة المنتج  قبل شراءه. 

 

لذا يجب عليك أن تطلب دائماً من العميل تقييم المنتج أو الخدمة للتعرف على أوجه القصور و معالجتها.