الدليل الشامل في التسويق الإلكتروني احترف التسويق الإلكتروني بخطوات بسيطة
منذ 3 سنوات بقلم بسمة
blog

التسويق الإلكتروني من أهم طرق التسويق الحديثة و هو المؤثر الأول و العنصر الفعال في النمو الكبير للمبيعات و الأرباح الضخمة للشركات، فهو من أهم عوامل نجاح و انتشار الخدمات أو المنتجات. 

 

فإذا كنت مبتديء في هذا المجال و تريد أن تصبح مسوقاً ناجحاً و مميزاً  إليك دليل شامل للنجاح في التسويق الإلكتروني لتسويق المنتج للشخص المناسب و في التوقيت المناسب. 

 

سنتعرف في هذا المقال على مفهوم التسويق الإلكتروني و الوسائل التي تستخدم في عملية التسويق بالإضافة إلى مميزاته و التحديات التي يمكن أن تواجه المبتدئين في هذا المجال و كيفية التغلب عليها. 

 

مفهوم التسويق الإلكتروني 

 

هو فرع من فروع التسويق العامة و الذي يطلق عليه بجانب التسويق الإلكتروني، التسويق الرقمي و أيضاً التسويق عبر الشبكة. 

 

و هو عبارة عن خطة تسويقية متكاملة تستخدم فيها التقنيات الإلكترونية الحديثة و كافة وسائل الإتصال عبر الإنترنت بهدف الوصول إلى عدد كبير من الجمهور المستهدف بتكلفة أقل من التسويق التقليدي. 

 

حيث يهدف المسوق الإلكتروني من خلال تلك العملية إلى زيادة نسبة الزيارات على الموقع الخاص به، و إشهار العلامة التجارية أو المنتج الذي يقوم ببيعه و ذلك من خلال إنشاء محتوى جذاب و تقديمه من خلال استراتيجية مدروسة مسبقاً. 

 

 

وسائل التسويق الإلكتروني 

 

توجد العديد من الوسائل و الطرق التي يمكن استخدامها في التسويق عبر الإنترنت و الأجهزة الإلكترونية و التي من أبرزها الآتي: 

 

تحسين محركات البحث (SEO) 

و فيها يتم تحسين ظهور الإعلانات التسويقية على المواقع الإلكترونية المختلفة بحيث تظهر في نتائج البحث الأولى، و توجد العديد من الطرق للقيام بذلك، و التي منها استخدام كلمات مفتاحية محددة و إنشاء مزيج من الروابط الصادرة و الواردة و غيرها. 

 

التسويق عن طريق محركات بحث (SEM) 

تعد هذه الطريقة من أكثر طرق التسويق الإلكتروني الفعالة و المشهورة و التي تتيح الإعلان عن الخدمات أو المنتجات في مواقع محركات البحث و تظهر ضمن نتائج الإعلانات المدفوعة، بحيث تظهر تلك الإعلانات في بداية صفحة البحث، و تعد Google Ads و Bing من أشهر المواقع التي تقدم تلك الخدمة. 

 

التسويق بإستخدام وسائل التواصل الإجتماعي 

يعد التسويق من خلال مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك و يوتيوب و تويتر من أكثر الطرق التي تجذب العملاء، و يمكنك اختيار الموقع الذي يتناسب مع طبيعة و نوع الموقع الذي يتم التسويق له و أيضاً يتناسب مع طبيعة و اهتمامات الفئة المستهدفة.

 

التسويق عن طريق البريد الإلكتروني 

يعد هذا النوع من أقدم الوسائل التي تستخدم في التسويق إلا أنها ما زالت تعطي نتائج جيدة في الوصول إلى الفئات المستهدفة، و توجد العديد من الطرق الأخرى المشابهة كالرسائل النصية و رسائل الوسائط و أيضاً تطبيقات الهواتف الذكية. 

 

مميزات التسويق الإلكتروني 

 

توجد العديد من المميزات الخاصة بالتسويق الرقمي و التي تجعله من أنواع التسويق المفضلة لدى الأفراد و الشركات بإعتباره من الأدوات الفعالة من حيث سرعة انتشار المنتج أو الخدمة إلى الفئة المستهدفة، و من أبرز مميزاته ما يلي: 

 

ــ يتميز التسويق الإلكتروني بتكلفته البسيطة حيث يمكنك انشاء حملات اعلانية مجانية في المنتديات أو عمل إعلانات مدفوعة بأقل الأسعار. 

 

ــ  يمكن من خلاله الوصول إلى العملاء المستهدفين في وقت قصير و الحصول على عملاء جدد بشكل سريع. 

 

ــ التسويق الإلكتروني يمكنك من قياس  النتائج التي تحصل عليها بدقة عالية و بالتالي يمكنك تعديل الخطة التسويقية بشكل سريع و متوافق مع متطلبات و حاجات الجمهور المستهدف. 

 

ــ  يمكنك الوصول بسهولة إلى آراء العملاء حول المنتج أو الخدمة، كما يمكن أيضاً أخذ أراء العملاء قبل البدء في تقديم  منتج أو خدمة جديدة، مما يعطي فرصة أكبر للنجاح. 

 

ــ يعد التسويق عبر الإنترنت من أفضل الطرق التي تساعد الشركات الصغيرة و الناشئة على منافسة كبرى الشركات، من خلال إتاحة ظهور اعلاناتها للجميع. 

 

ــ يعزز العلاقة بين المستهلكين و الشركة المنتجة و بالتالي يعد من الوسائل التي تضمن ولاء و بقاء العميل. 

 

 

تحديات التسويق عبر الإنترنت 

 

لا يكفي في وقتنا هذا و في ظل التكنولوجيا الحديثة أن يكون المسوق مبدعاً فقط و إنما يجب أن تتوفر لديه معرفة جيدة بالتكنولوجيا من أجل تلبية متطلبات وظيفته.

لذا فإن المسوق المبتديء يقع في العديد من المشاكل و التحديات التي تواجهه في بداية مسيرته العملية، و من أبرز تلك المعوقات ما يلي: 

 

صعوبة فهم احتياجات العميل 

التسويق الناجح يكون نتيجة للمعرفة الجيدة لإحتياجات العملاء، فالعميل لن يشتري المنتج أو الخدمة التي تقدمها إلا إذا كان يحتاجها بالفعل، ففهم طلبات و حاجة العميل هو مفتاح النجاح في التسويق الإلكتروني. 

فالمسوق المحترف هو من يأخذ في اعتباره متطلبات العملاء قبل أن يبدأ في خطة التسويق. 

 

إيجاد الوقت المناسب لنشر على مواقع التواصل الاجتماعي 

يواجه الموسوقين صعوبة كبيرة في اختيار الوقت المناسب للنشر على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

و توجد العديد من الطرق لحل تلك المشكلة و التي يعد من أفضلها و أكثرها فاعلية، هو أن يكون لديك تقويم المحتوى. 

 

مواكبة التقنيات الحديثة 

يجد المسوق صعوبة في العثور على التقنيات التي تناسبه في عملية التسويق، كما أن أغلبهم لا يواكبون أحدث الأدوات و البرامج التكنولوجية التي تتناسب مع احتياجاتهم. 

و ذلك مثل أداة Buffer، Crowd Booster، Everypost. 

 

و لكن سرعان ما تختفي تلك العوائق و التحديات التي تواجه المسوق المبتديء و ذلك من خلال  التعرف على خطوات التسويق الإلكتروني و عوامل نجاحه ليصبح مسوق محترف.