اساسيات التجارة الإلكترونية لبدء عمل تجاري ناجح عبر الانترنت
منذ 3 سنوات بقلم بسمة
blog

تعد التجارة الإلكترونية وسيلة فعالة و مريحة لكسب الأموال عبر الإنترنت و لكن لكي تتمكن من انشاء متجرك الإلكتروني الخاص و الحصول على أفضل المنتجات.

 و البدء في بيعها على متجرك الإلكتروني و انشاء قاعدة العملاء الخاصة بك و عمل اسم تجاري  فإن ذلك يحتاج إلى التعرف على أساسيات التجارة الإلكترونية قبل البدء في أي عمل تجاري. 

لذا سنتعرف على مفهوم التجارة الإلكترونية و أبرز مميزاتها كما سنتعرض إلى أبرز التحديات التي يمكن أن تواجهها. 

 

ما هي التجارة الإلكترونية  

 

تعد التجارة الإلكترونية من المصطلحات الحديثة و التي ظهرت في الآونة الأخيرة و التي استطاعت أن تحدث طفرة كبيرة في عالم التجارة  و جعل جميع التجار حول العالم يعتمدون عليها بشكل أساسي.

 

و هي عبارة عن معاملات تجارية و أنشطة تبادل تجاري تتم بين طرفين أو عدة أطراف في أماكن متقاربة أو متباعدة بالإعتماد على شبكات الإنترنت ووسائل الإتصال الإلكتروني المختلفة و أيضاً تقنيات المعلومات المنتشرة في العالم كله. 

 

فيمكنك من خلال التجارة الإلكترونية ترويج و بيع منتجاتك و الوصول إلى أعداد هائلة من المستهلكين ليس فقط محلياً و إنما  في كافة أنحاء العالم و تحقيق أرباح هائلة دون تكبد نفقات زائدة في الترويج لمنتجك. 

 

أهمية التجارة الإلكترونية و فوائدها 

 

تتميز التجارة الإلكترونية بالعديد من المميزات فهي أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية و تشكل أهمية كبيرة لجميع الأفراد و الشركات و أيضاً المجتمعات بشكل لا يمكن الإستغناء عنه.

 

 

فوائد التجارة الإلكترونية للأفراد 

نقلت حياة الأفراد في جميع أنحاء العالم  نقلة نوعية كبيرة، و تعد من أهم مميزات التجارة الإلكترونية للأفراد ما يلي: 

 

ــ أتاحت الفرصة أمام الكثيرين لبدء أعمال و مشروعات تجارية دون الحاجة إلى رأس مال كبير، فأصبحنا نجد العديد من صغار السن الذين يعملون في هذا المجال و يدرون أرباح ضخمة. 

 

ــ غيرت التجارة الإلكترونية حياة العديد من ربات البيوت و ذوي الاحتياجات الخاصة و المتقاعدين عن العمل أيضاً، حيث أصبح بالإمكان الدخول إلى سوق العمل و جني العديد من الأرباح من منازلهم. 

 

ــ أصبح من السهل الآن على صغار التجار أو المبتدئين في هذا المجال من إتمام معاملاتهم التجارية بشكل أسهل و أسرع في أي مكان بالعالم و في أي وقت أيضاً. 

 

أهمية التجارة الإلكترونية للشركات 

تأخذ الشركات التجارية و شركات الأعمال حول العالم الفائدة الكبرى من هذا النوع من التجارة، و من أبرز الفوائد ما يأتي: 

 

ــ تمكن الشركات التجارية من نشر منتجاتهم على نطاق واسع في السوق المحلي و الدولي و أيضاً العالمي بأقل التكاليف. 

 

ــ أصبح من السهل على الشركات التجارية الوصول إلى عدد كبير من المستهلكين بشكل أسرع و بتكلفة أوفر، و بالتالي تحقيق نسبة مبيعات عالية بشكل ملفت للإنتباه. 

 

ــ ساعدت التجارة الإلكترونية التجار و الشركات على تهيئة المنتج وفقاً لرغبات المستهلكين و تلافي العيوب و ذلك بفضل تقييمات المنتج التي توفرها التجارة الإلكترونية لجميع الشركات. 

التحديات و العوائق التي تواجه التجارة الإلكترونية 

 

 

على الرغم من المميزات العديدة التي تقدمها التجارة الإلكترونية للتجار إلا أنها لا تخلو من المشاكل و بعض التحديات التي تواجهها.

 

 كنتيجة لقلة الخبرة لدى التجار في هذا المجال و خاصة بالنسبة للمبتدئين في هذا المجال،  لذا سنتعرض إلى أبرز التحديات التي يمكن أن تواجهك كمبتديء و كيفية مواجهتها. 

 

مشاكل تتعلق بأمن البيانات 

إذا لم يكن لديك قاعدة بيانات قوية فإنك أكثر عرضة للهجمات الإلكترونية التي تتمكن من الوصول إلى البيانات الشخصية و تفاصيل البطاقة الخاصة للعملاء و ما إلى ذلك. 

 

الحل 

يمكن التقليل من خطر سرقة البيانات عن طريق التحديث المستمر لعربة التسوق، كما يجب على المطورين أخذ نسخ احتياطية من البيانات المخزنة على قاعدة البيانات على فترات منتظمة، حتى يمكن استرداد البيانات حال سرقتها. 

 

صعوبة فهم الجمهور المستهدف 

الجمهور هو الذي يحدد عملية صياغة الرسالة التسويقية بأكملها، فإذا أخطأت في فهم طبيعة جمهورك و طريقة المخاطبة التي تناسبه فإن ذلك لا يؤثر في تجارتك فقط و إنما سيخسرك جمهورك إلى الأبد. 

 

الحل 

قبل أن تخطو خطوة واحدة في إنشاء مشروعك الإلكتروني يجب عليك أولاً تحدد الجمهور المستهدف و الذي ستتمكن من خلاله من التعرف على أسلوب الحوار الذي يناسبه و أفضل الأساليب الترويجية التي يفضلها الجمهور المستهدف و التي تعد الأفضل في عملية إقناع العميل و أيهم يجب عليك تجنبه. 

 

اختيار بوابة دفع خاطئة 

تعد بوابات الدفع أساس التجارة الإلكترونية و الرابط بين كافة المعاملات المالية التي تتم عبر الإنترنت و المنظمة و الحامية لتلك المعاملات، فعند الاختيار الخاطيء لتلك البوابة  أو اختيار بوابة دفع لا توفر حماية من الإحتيال أو الاختراق، أو اختيار بوابة تتطلب رسوم باهظة على المعاملات أو تمنح خيارات محدودة للعميل فأعلم بأنه لا أحد سيتعامل معك فالكل يرغب في وسيلة دفع آمنة و غير مكلفة. 

 

الحل 

يجب عليك عند تحديد نوع الجمهور المستهدف أن تتعرف على مواصفات بوابة الدفع التي يفضلها و تتناسب معه.

 

و من الأفضل توفير تفضيلات مختلفة في وسائل الدفع لتتجانس مع تفضيلات كل عميل كع توفير كافة التسهيلات الشرائية للمستخدمين. 

 

صعوبة التغلب على المنافسين 

تزدحم سوق التجارة الإلكترونية بالعديد من المنافسين الأقوياء مما يصعب على صغار التجار تصدر تجارتهم في وقت قصير، مما يجعل الكثيرين لا يصمدون في المواجهة. 

 

الحل 

يجب التفكير في طرق مبتكرة لجذب المستهلكين لا تتوفر عند المنافسين كعمل عروض مخفضة أو  منح هدايا حصرية عند تخطي مبلغ معين للشراء، أو تجميع نقاط على كل منتج يتم شراؤه و تبديلها بمنتجات عند الوصول إلى عدد معين من النقاط و غيرها. 

 

فأغلب المشاكل التي يمكن أن تحدث في التجارة الإلكترونية تنجم عن التاجر و ليس في التجارة الإلكترونية نفسها.

 

 لذا يجب أن تكون مستعداً جيداً قبل البدء في مشروعك و أن تعرف بالتحديد ماذا ستقدم  لتصبح واحداً من التجار المتميزين في مجال التسويق الإلكتروني.