أساسيات النجاح في ريادة الأعمال Start up
منذ 3 سنوات بقلم بسمة
blog

إذا كنت مبتديء في مجال ريادة الأعمال و لديك شغف في أن تصبح رائد أعمال ناجح أو كنت صاحب شركة ناشئة أو حتى تمتلك فكرة و ترغب في تطويرها. 

فإن هناك مجموعة من الأساسيات الهامة في عالم ريادة الأعمال و التي  يجهلها الكثيرون و لابد من معرفتها قبل البدء في أي مشروع ريادي من أجل الإنطلاق بشكل صحيح. 

لذا سنتعرف من خلال هذا المقال على المعلومات الأساسية عن ريادة الأعمال Start up و خصائصها، بالإضافة إلى مزاياها و مخاطرها مع تقديم أفضل الطرق لمواجهة تلك المخاطر. 

 

ما هي ريادة الأعمال 

هي عملية إنشاء مشاريع جديدة أو خلق نوع جديد من المنظمات التي لم يسبق قيام مثلها أو تطوير مشاريع قائمة على فكرة تتسم بالإبداع و المخاطرة من خلال ممارسة عملية ترتبط بالمبادرة و المبادأة و المخاطرة. 

 

حيث يقوم رائد الأعمال بتسخير الفرص المتاحة في عملية التطوير و يأخذ بعين الاعتبار مدى المخاطر التي يمكن أن تواجهه، كما يسلط الضوء على العائد الذي قد يأتي من المشروع. 

 

و لقد ساهمت منذ بداية ظهورها في حدوث نقلة كبيرة في الحياة الاقتصادية و خاصة في الدول الأوروبية و التي حققت نهضة صناعية كبيرة بفضل مشاريع ريادة الأعمال.

 

فيمكن تطبيقها في تطوير المؤسسات من خلال ابتكار أفكار جديدة تتمكن من دخول أسواق جديدة و تصدر المنافسة مع المؤسسات الأخرى و بالتالي استعادة وضعها في السوق. 

 

خصائص ريادة الأعمال

 تتميز بالعديد من الخصائص و التي من أهمها: 

ــ  وضوح الرؤية العامة للشركة و ما تدعمها من أفكار مبتكرة و التي ستميزها عن الشركات الأخرى في السوق، كما يجب أن تتسم  الرؤية بالمرونة لتطويرها إذا اقتضت الحاجة لذلك. 

ــ  تحلي رائد الأعمال بالطموح و الشجاعة و أيضاً يجب أن يتحلى بالصبر و السعي ليستمر في بناء شركته و الوصول بفكرته لتصبح واقع ملموس. 

ــ الأخذ في الإعتبار احتمالية حدوث أي مخاطر و خاصة في بداية نشأة الشركة أو تطبيق الفكرة، بالإضافة إلى سرعة معالجتها. 

ــ ادخال التكولوجيا في تنفيذ المشروع من أجل توفير الوقت و الجهد و المال عند تنفيذ المشروع. 

ــ التفكير الإيجابي و القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة من وسط مجموعة من القرارات. 

ــ قدرة رائد الأعمال على اقناع الآخرين للانضمام إلى فريق العمل و المساعدة في تحقيق الأهداف. 

 

مزايا ريادة الأعمال 

تندرج المزايا الخاصة بريادة الأعمال تحت ثلاثة تصنيفات عامة و هي مزايا شخصية و مالية و مهنية  كالتالي: 

ــ رائد الأعمال له مطلق الحرية في اختيار المجال الذي يفضله و ابتكار أفكار جديدة بما يجعله يشعر بالرضا في حياته العملية أكثر مما يحققه عند العمل تحت امرة شخص آخر. 

ــ كافة المكاسب الناتجة عن نجاح المشروع  الريادي سيحظى بها رائد الأعمال، حيث يمكنه تحقيق دخل مميز و امتلاك ثروات جيدة. 

ــ تعمل ريادة الأعمال على خلق فرص عمل كثيرة و تشغيل العديد من الأيدى العاملة. 

ــ شعور رائد الأعمال بالاستقلالية و امتلاك الفرصة الكاملة لتحقيق طموحاته التي يسعى إليها و بناء ذاته. 

ــ اكتساب خبرة واسعة، حيث أن رواد الأعمال يتعلمون الكثير من المهارات و القدرات و ينطلقون بكل طاقة يملكونها من اجل نجاح المشروع. 

 

القيود و التحديات التي تواجه رواد الأعمال و كيفية التعامل معها 

على الرغم من مزايا و فوائد ريادة الأعمال إلا أنها تحتوي على العديد من المخاطر نتيجة لإعتمادها على أفكار جديدة تحتمل النجاح أو الفشل و من أبرز المخاطر المحتملة في ريادة الأعمال ما يأتي: 

 

عدم الإستقرار المادي

من أخطر التحديات التي يواجهها رائد الأعمال هو عدم وجود دخل ثابت و خاصة في الأشهر الأولى من بداية المشروع، فيجب على رائد الأعمال الحفاظ على مشروعه أولاً بدلاً من التفكير في تحقيق الدخل. 

و يمكنك مواجهة هذا الأمر عن طريق الاحتفاظ باحتياط نقدي 

فعلى سبيل المثال: إذا بدأت في مشروع صغير فمن المحتمل عدم وجود أي عائد خلال خلال أول 6 أشهر من بداية المشروع، لذا فإنه يجب توفير المدخرات التي تغطي تلك الفترة للحفاظ على استمرارية العمل. 

 

التضحية برأس المال و احتمالية فشل المشروع 

تعتمد العديد من المشروعات الناشئة على التمويل الخارجي و لكنك تعتمد على رأس مالك الخاص من أجل تمويل المشروع، و التي تعتبر في حد ذاتها مخاطرة ربما تفضي إلى فشل المشروع و فقدان رأس المال بالكامل. 

و يمكنك مواجهة هذا الخطر من خلال بناء خطة جيدة يعتمد عليها، فلا تتوقع عائد عالي إذا لم تكن على استعداد تحمل بعض المخاطر. 

 

صعوبة الحصول على أول عميل 

يعد إقناع العميل من الأمور الصعبة و خاصة عند بداية المشروع، فقد تواجه العديد من الصعوبات عند إقناع العملاء كما قد يستغرق الأمر فترة طويلة. 

و لكن يمكن التغلب على ذلك من خلال استخدام التسويق الإلكتروني فهو الحل الأمثل و الأسهل في التواصل مع الشريحة التي ترغب بالوصول إليها. 

 

ازدحام السوق بالعديد من كبار المنافسين 

تعد المنافسة من أكثر مخاطر ريادة الأعمال شيوعاً و التي من الصعب صمود رائد الأعمال في مواجهتها. 

و لكن يمكن مواجهة هذا التحدي من خلال اجراء تحليل شامل لمشروعك و يمكنك الإعتماد على تحليل SWOT الذي يمكّنك من تحديد نقاط القوة و الضعف لشركتك و أيضاً الفرص و التهديدات حتى تكون مستعداً لها دائماً. 

 

ريادة الأعمال تحتاج إلى العمل الدائم و التطوير المستمر الذي يواكب التغيير، كما أنها مبنية على المخاطرة و الإبتكار، و لكن يمكنك أن تجني مكاسب مادية كبيرة و تنمية مستدامة بالعمل المستمر و مواجهة كافة التحديات.