اعمال يمكن ممارستها عن بعد من خلال الإنترنت
منذ 3 سنوات بقلم مينة
blog

بغض النظر عن أن الأنترنيت سهل القيام ببعض الوظائف وجعل ممكنا القيام بها عن بعد، بحيث أنه أصبح بإمكان عدد من المستخدمين والموظفين في حالات معينة مثلا المرض، أن يؤدوا وظائفهم من المنزل في إطار ما يصطلح عليه Teletravail.

 

هنالك أعمال أخرى يمكن فقط القيام بها من المنزل بواسطة الأنترنيت، بمعنى آخر وظائف العمل من المنزل، حيث تكون حرا، مستخدما ذاتيا لنفسك ومع نفسك.

 

 نعم فقد أصبح ممكنا كسب لقمة عيش بواسطة الانترنيت، الواقع والأرقام تقول أن ملايين الناس عبر العالم، أصبحت تتكسب من الأنترنيت، والأعمال التي يمكن القيام بها، من خلف جهاز الكمبيوتر، هي لا معدودة ولا محدودة، بل وكل فترة تظهر أعمال جديدة، حيث أن الأنترنيت ربط العالم أكمله، حيث أنت في المغرب وتعمل مع شخص آخر في الصين، كما أن ميزة الأعمال عبر الانترنيت، أنك غير مطالب او مضطر للتفاعل مباشرة مع الزبون، كما أن لديك إمكانية تطوير نفسك بنفسك، وتطوير مهاراتك، لأجل ضمان مدخول شهري أفضل .

وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن بعض من الاعمال والمهن التي ظهرت في السنين الأخيرة والتي يمكن القيام بها عبر الأنترنيت :

 

1. مدون، كاتب أو محرر

مع نمو وتطور عالم الويب، أصبحت الحاجة والطلب على الكتابة الإلكترونية أكبر، قياسا بالكتاب التقليديين للصحف والمجلات، فمع تطور الويب، ظهرت المدونات، ذات المحتوى المتنوع، هذه المدونات بحاجة إلى كتاب في مجالات متعددة، وعليه الطلب كثير عليهم، وأيضا أصبح الكثيرون يتربحون من العمل كمحررين ومدونين، أو مصححين ومحققين لغويين. 

 

2. الترجمة 

إذا كنت تتكلم على الأقل لغة أجنبية واحدة بطلاقة، وطبعا تكتبها من دون أخطاء، فعندك فرصة كبيرة للعمل في الترجمة من خلال حاسوبك، الأشخاص الذين يطلبون خدمات الترجمة عن بعد كثر، ناهيك إن كنت تتكلم أكثر من لغة واحدة. 

 

3. تصميم ويب 

تصميم مواقع الويب وأيضا تطويرها، من أهم الأعمال عبر الأنترنيت أكثرها طلبا، فالأشخاص الذين لديهم هذه المهارة ومتمكنين من مهارات تحسين الموقع إلى أقصى حد والتعامل الجيد مع المشاكل التي قد يواجهها الموقع، لديهم فرص كبيرة في جني مئات الدولارات شهريا، ومن المتوقع أن يزداد الطلب على هذه الخدمة بشكل أكبر في السنوات المقبلة. 

 

4. تطوير البرمجيات 

يطلب تطوير البرامج تصميم أي شيء من برامج الحاسوب التي تعمل على الحواسيب المكتبية وكذا التطبيقات الخاصة بالأجهزة المحمولة، الطلب على هذه الخدمة، يتطور ويزداد بشكل كبير، مع زيادة شعبية الويب وزيادة وثيرة استعمال الأجهزة الإلكترونية، بمعنى آخر أن مطوري البرمجيات فرصهم في العمل عبر الأنترنيت كبيرة جدا يعني أن هنالك الكثير من الفرص.

 

كما أن الدخل المتوسط لمطوري البرمجيات هو جيد جدا، ويمكن للدخل أن يرتفع، كلما طور المبرمج نفسه وإمكانياته، إذ أن هذا المجال يتغير ويتطور بسرعة، لذا التعليم المستمر والتكوينات التي أصبحت متوفرة على اليوتوب وغيرها من المواقع، تتيح ذلك، يبقى أمرا هاما حتى تستمر في المجال ولضمان زبناء جدد يدفعون أحسن، أي أن هذا المجال يتطلب صقل المهارات وتطويرها بشكل مستمر. 

 

5. مساعد افتراضي

مهنة أصبحت جد مطلوبة، مع تطور عالم الويب والمهن المرافقة له، المساعد الإفتراضي يؤدي مهام تنظيمية وإدارية، مثال : الإجابة على الرسائل الإلكترونية ،  ومثيلاتها من المهام الروتينية الأخرى، والتي يتطلب إنجازها وقتا ، لذا تقوم العديد من الشركات أو الأفراد  بتوظيف مساعدين إفتراضيين للقيام مكانهم بهذه المهام الروتينية التي تستهلك الوقت وذلك مقابل عائد مادي معين، إما شهري أو أسبوعي،  بحيث يتمكنون هم من تركيز باقي وقتهم في إنجاز العمليات الأكثر أهمية والتي تجلب الكثير من المال . 

وظيفة المساعد الإفتراضي، عادة لا تتطلب مهارات خاصة، اللهم التوفر على الانترنيت، وفي حالات معينة، قد يلجأون إلى دورات تدريبية على المهمة عبر النت دائما، مهمة المساعد الافتراضي أحيانا تتطلب الجلوس ساعات عديدة أمام جهاز الكمبيوتر، غير أنها تكون مربحة، وإذا كان عملك جيدا، فقد يطلب منك القيام بمهام أخرى أهم  بمقابل أحسن.

 

6. مدرب على الأنترنيت 

العادي والمتعارف عليه، أن المعاهد والمدارس تقوم بتوظيف معلمين ومدربين محترفين من أجل الإشراف على دورات تكوينية معينة وتمكين المتعلمين من مهارة أو خبرة معينة، أحيانا البحث عن مدرب لمهارة معينة، يتطلب جهدا ووقتا للعثور عليه، في الوقت الحالي، التدرب عبر النت أصبح متاحا جدا، يكفي فقط وضع إعلان في صفحات معينة.

 

الطلب على الدورات عبر الإنترنت أصبح مؤخرا يتطور بشكل سريع، خاصة أنه يكون أقل تكلفة من التدريس التقليدي، من جهة أخرى، أصبح الطلب عليه أكثر لأنه يمنح فرصة للطلبة والمتعلمين، تعلم مهارة معينة أو إتقان لغة ما وهم مرتاحون في بيوتهم، يشربون فنجان قهوة.  وأيضا بالنسبة للأشخاص الذين يعملون بدوام كامل أو يدرسون طول اليوم، التعلم من المنزل يمكنهم من تكييف وقتهم، حسب برنامجهم اليومي.

 

مجال التدريس عن بعد، حديث نوعا ما، لكن وكما أشرنا سابقا، إنه يتطور بشكل سريع والطلب عليه متزايد، كما أنه يمكن من مداخيل مهمة شهريا.

 

وداعا الاستيقاظ باكرا .. وداعا سلطة الرئيس في العمل 

الأعمال المذكورة سابقا، هي فقط أمثلة، فالعمل عبر النت لا محدود، والخدمات الممكن تقديمها لا محدودة كذلك، فلكل طالب يريد مدخول شهري يساعده على تحمل نفقات الدراسة والحياة، ولكل حامل شهادة أو ذوو خبرة وكفاءة معينة عاطل عن العمل، أصبح بإمكانك الآن أن تجد عملاً في مجالك، وتجني الكثير من الأموال شهريا، وأنت في مكانك في بيتك، يكفي فقط أن تتوفر على حاسوب جيد، وشبكة نت صبيب جيد.

 

أما في حالة طورت نفسك كثيرا واكتسبت مهارات متعدّدة وأصبحت مبدعاً في مجالك، فالأكيد أن مداخيلك الشهرية سوف تكن عالية جدا، أفضل بكثير من أي وظيفة، وربما تجعل من النت مصدر عيش دائم لك. 

مع كل ميزات العمل من النت، والتي أبرزها أنك تعمل من البيت، لست مضطرا للاستيقاظ باكرا وأخذ المواصلات والالتحاق بالعمل وتحمل أوامر وعجرفة مديرك.